تأثير دورة التعلم والاسئلة السابرة في تعلم بعض المهارات الدفاعية في مصارعة الجودو
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.310الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير دورة التعلم والاسئلة السابرة في تعلم بعض المهارات الدفاعية في مصارعة الجودو والتعرف على أي المجاميع الثلاث افضل في تعلم المهارات الحركية، وقد افترض الباحث ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي في تعلم بعض المهارات الدفاعية في الجودو، كما ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المجاميع الثلاث في تعلم بعض المهارات الدفاعية في مصارعة الجودو في الاختبار البعدي، تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث على عينة من طلاب الصف الأول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ الجامعة المستنصرية للعام الدراسي(2015) البالغ وبشل عشوائي تم اختيار شعبتي (ب،ج) وعددهم (24) طالب قسموا الى ثلاثة مجاميع مجموعتين تجريبيتين شعبة (ب) ومجموعة ضابطة شعبة (ج) بواقع(8) طلاب للمجموعة الواحدة تم استخدام الاسئلة السابرة مع المجموعة التجريبية الأولى ودورة التعلم مع المجموعة التجريبية الثانية اما المجموعة الضابطة فاستخدم معها الأسلوب المتبع في الكلية وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً تبين ان الاساليب المستخدمة وفق دورة التعلم والاسئلة السابرة اثرت ايجابياً في تعلم المهارات قيد البحث وان افضل المجاميع تعلمت المهارات هي المجموعة التجريبية الأولى ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة الضابطة.