تقنين اختبارات مركبة (بدنية – حركية) مهارية لبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبي دوري النخبة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(1)2018.326الملخص
تبرز دور الاختبارات الميدانية كأداة مساهمة من ادوات التقويم في المجال الرياضي لذلك يجب الاهتمام باعادة تقويم مجموعات الاختبارات المستخدمة بشكل موضوعي مبني على اساس استخدام ادوات الاختبار والقياس وتكمن اهمية البحث في تقنين المركبة (بدنية-حركية) مهارية لبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبي دوري النخبة، فضلاً عن وضع الدرجات والمستويات المعيارية للاختبارات النهائية.
وبعد الاطلاع على اطروحة الدكتوراه للطالب خليل ستار محمد وجد الباحثون ان الاختبارات المركبة (بدنية حركية) مهارية بحاجة الى تقنين، كي تكون ملائمة لأغراض المقارنة وتغيير درجة الاداء بشكل علمي مدروس.
هدف البحث: الى تقنين مجموعة من الاختبارات المركبة (بدنية-حركية) مهارية لبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبي دوري النخبة وايجاد الدرجات والمستويات المعيارية الملائمة لها.
استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة مكونة من (69) لاعباُ يمثلون دوري النخبة بالكرة الطائرة تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقام الباحث بتطبيق الاختبارات المركبة المستخلصة على عينة التقنين ومن ثم تم استخراج الدرجات والمستويات المعيارية للاختبارات المركبة موضوعة البحث باستعمال الطريقة (التائية والزائية)، وفي ضوء النتائج التي حصلت عليها الدراسة استنتج تميز الاختبارات بالبساطة وعدم التعقيد، ومناسبتها من حيث سهولة ادارتها وتنفيذها للعينة قيد الدراسة من خلال تجديد المعايير لاختبارات المركبة النهائية.
الاستنتاجات:
- حدد المعايير والدرجات المعيارية (الزائية والتائية) للاختبارات المركبة المستخلصة.
- ان استخدام (5) مستويات معيارية للاختبارات المركبة المستخلصة دل على عدم تشتت الدرجات والتفاوت في مستويات الاختبارات قد يعود الى خصوصية القدرات البدنية والحركية المرتبطة بالمهارات موضوعة البحث.
اما التوصيات فأوصى الباحثون:
- اعتماد الدراجات والمستويات المعيارية التي توصلت أليها الدراسة عند عملية التقويم والاختيار للاعبي دوري النخبة.
- التحديث المستمر للدرجات والمستويات المعيارية على وفق قدرات اللاعبين.
الكلمات المفتاحية: البدنية، الحركية، الاختبارات، الكرة الطائرة