علاقة الاستثارة الانفعالية بمستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الأسكواش لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(4.1)2016.450الملخص
تجلت أهمية البحث في معرفة العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية للأسكواش لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، أما مشكلة البحث فقد حددتها الباحثة بالسؤال: ماهي العلاقة بين مستوى الاستثارة الانفعالية، والأداء المهاري لطلاب درس الأسكواش في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد؟، ووضع ثلاثة أهداف تمحورت في التعرف على مستوى الاستثارة الانفعالية ومستوى الأداء المهاري والعلاقة بين هذين المستويين لطلاب درس الأسكواش، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته مع مشكلة البحث، وتمثل مجتمع البحث في طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد، وتمثلت عينة البحث (90) بـتسعين طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية (القرعة) استثني منهم (10) عشرة طلاب لاشتراكهم في التجربة الاستطلاعية، واستخدمت الباحثة مقياس (دورتي ف هاريس، (Dorthy v. Harris و(بيت ل هارس، (Bette L Harris لقياس الاستثارة الانفعالية، واعتمدت درجات الطلاب التي منحت لهم من مدرس الأسكواش كنتائج للأداء المهاري، واستنتجت الباحثة وجود علاقة ارتباط طردية بين مستويات الاستثارة الانفعالية المعتدلة ومستوى الأداء المهاري، بينما استنتج وجود علاقة ارتباط عكسية بين مستوى الاستثارة الانفعالية العالية جدا ومستوى الأداء المهاري، وأوصت بعدة توصيات أهما هو عدم تأنيب الطلاب الذين يفشلون بالأداء المهاري بسبب ارتفاع مستوى الاستثارة الانفعالية لديهم بل معالجة هذا المستوى لخفضه إلى المستوى المعتدل.