دراسة مقارنة لمستوى اليقظة الذهنية بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي لطلبة بعض الكليات العلمية والإنسانية في جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(4.1)2016.453الملخص
تضمن البحث خمسة مباحث: إذ احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته والتي تلخصت بدراسة مقارنة لليقظة الذهنية, اذ تعد اليقظة الذهنية من الصفات العقلية او النفسية الفاعلة في تحقيق الأهداف العامة والخاصة بوصفها العمود الأساس في تحقيق غايات العملية التعليمية والتي تعتمد على الأسلوب المتبع من قبل التدريسي، ونوع التعلم والمرحلة الدراسية، والمادة العلمية والخبرات العملية, وهي من النشاطات العقلية المهمة فمن خلالها ندرك ونفهم العلاقة القائمة بين الأشياء وما موجود من اختلاف بينها ,"واليقظة الذهنية هي مفتاح معرفة الإنسان ووعيه لكل ما يحيط به وشرط أساسي لنجاح كافة الإعمال التي يقوم بها الإنسان.
أما أهداف البحث:
- التعرف على مستوى اليقظة الذهنية لدى الغير ممارسين للنشاط الرياضي في الكليات العلمية والإنسانية في جامعة بغداد.
- التعرف على مستوى اليقظة الذهنية لدى الممارسين للنشاط الرياضي في الكليات العلمية والإنسانية في جامعة بغداد.
أما المبحث الثاني فتناول مجموعة من المحاور النظرية التي لها العلاقة مباشرة بالبحث ومتغيراته. والمبحث الثالث قامت الباحثة باختيار المنهج الوصفي بالأسلوب المقارنة لحل مشكلة البحث ويتألف مجتمع البحث من طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي(2016-2017),اذ بلغ عدد الطلبـة (30694) طالب وطالبة, أما عينة البحث فقد اختيرت من مجتمع البحث الأصلي بالطريقة العشوائية الذي بلغ(1200) طالب وطالبة وبعد أجراء التجربة الاستطلاعية تم اختيار عينة البحث من (12) كلية من جامعة بغداد ومنها (6) كليات التخصص العلمي و(6)كليات التخصص الإنساني, وتم اختيار (600) طالب وطالبة من التخصص العملي , و(600) طالب وطالبة من التخصص الإنساني.أما الباب الرابع فتضمن عرض النتائج التي توصلت اليها الباحثة، فضلاً عن استخراج المقارنة حسب استجابات افراد العينة، وفي ضوء ذلك فقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات وهي:
- حصول جميع طلبة الكليات في ضوء مقياس اليقظة الذهنية على مستوى جيد من اليقظة الذهنية.
- تنمية اليقظة الذهنية يؤدي إلى استثمار قدرات الأفراد اليقظين ذهنياً والعمل على تطوير هذه القدرة وتوظيفها في أماكن ذات مستويات مناسبة لها مثل تقنية المعلومات والحاسبات والبرمجيات.
وتوصي الباحثة:
- أجراء دراسة لمعرفة أثر برامج الاسترخاء والتأمل في تنمية اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة.
- إجراء دراسات أخرى مشابهة للبحث الحالي تتناول فئات وشرائح اجتماعية مختلفة ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية.