سمات الشخصية الخمسة لدى بعض تدريسي كليات جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(1)2011.490الملخص
. اهتمت دول العالم بالعملية التربوية لأهميتها في حركة المجتمعات . وبالتالي تفجير الطاقات الكامنة وتطوير القدرات الإبداعية للأفراد ومنهم تدريسي الجامعة كونهم الركيزة في عملية التعلم وعبر تأثير سماتهم الشخصية وتكمن مشكلة البحث في تشخيص نقاط القوة والضعف في شخصية تدريسي بعض كليات جامعة بغداد في ضوء استخدام أحدث مقاييس الشخصية وهدفت الدراسة الى التعرف على الفروق بين السمات لدى بعض تدريسي كليات جامعة ، أما فروض البحث فهو وجود فروق ذات دلالة معنوية بين السمات الشخصية لدى بعض تدريسي كليات جامعة بغداد . وتكونت عينة البحث من (69) تدريسي وزع عليهم القياس المستخدم في قياس الشخصية وتوصل الباحث الى تمتع تدريسيو كلية التربية الرياضية والصيدلة والتربية بنات ، بسمات الانفتاح ، صحوة الضمير ، الانبساطية ، الانسجام ، وهي مؤشرات إيجابية للصحة النفسية . كما تميز تدريسيو كليات التربية الرياضية ، الصيدلة ، التربية بنات بسمتي الانبساطية والانسجام . كما لا توجد فروق السمات الشخصية بين تدريسيو كليتي الصيدلة والتربية بنات وأوصى الباحث باعتماد مقياس السمات الخمسة الكبرى في الشخصية ، في البحوث التي تعمل في مجال علم نفس الشخصية . وكذلك تنمية الإيجابية في الشخصية لدى تدريسي كليات جامعة بغداد والحد من السمات السلبية . وأخيراً ضرورة إجراء بحوث على عينات أكبر من التدريسيين ولمختلف الكليات