تأثير تمارين باستخدام النموذج التعليمي في تعلم بعض مهارات كرة اليد

المؤلفون

  • اسراء حمزة

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(1)2011.494

الملخص

الباب الأول : مقدمة البحث وأهميته: احتوى الباب على مقدمة البحث وأهميته ودور التربية الرياضية في ميادين الحياة التربوية والتعليمية والتأكيد على التقدم السريع في العالم ودور طرائق التدريس في تلبية حاجات المتعلم وذلك باستخدام أساليب جديدة تساعد على إيصال المعلومات للمتعلم بشكل جيد. أما مشكلة البحث فتكمن على وجود استخدام أنواع متعددة من الأساليب التدريسية في التربية الرياضية للوصول بالطلبة إلى مستوى أفضل في التعلم لذا ارتأت الباحثة بإعداد تمارين وأنموذج تعليمي لمعرفة تأثيره في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد. ويهدف البحث إلى :-  التعرف على تأثير استخدام تمارين بالنموذج التعليمي في تعلم بعض المهارات في كرة اليد.  التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية للتمارين المستحدثة في تعلم بعض مهارات كرة اليد. أما فروض البحث فكانت :-  وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية للمجموعتين باستخدام تمارين والأنموذج التعليمي في تعلم بعض مهارات كرة اليد.  وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية للاختبارات البعدية بالتمارين المستخدمة في تعلم بعض المهارات في كرة اليد. وشملت مجالات البحث:- المجال البشري : طلاب فرع التربية الرياضية ( الصفوف الرابعة في معهد إعداد المعلمين – بغداد/ الكرخ . المجال الزماني : الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009-2010 للفترة من 27/10/2009 لغاية 24/1/2010 المجال المكاني : الساحات الخارجية لمعهد إعداد المعلمين – بغداد الكرخ. الباب الثاني (الدراسات النظرية) احتوى الباب على الدراسات النظرية وقد أشارت الباحثة إلى التعلم والتعلم الحركي وأهميته في مجال التعلم للمهارات الأساسية لأي لعبة كانت وأهمية ذلك في العملية التعليمية إضافة إلى ما تطرقت إليه الباحثة في المهارات الأساسية المستخدمة في البحث لمادة كرة اليد. الباب الثالث ( منهجية البحث وإجراءاته الميدانية) احتوى الباب على منهج البحث وإجراءاته وبعد أن أجرت التجربة الاستطلاعية لغرض توضيح الاختبارات المهارية التي طبقت على عينة قوامها (12) طالباً للعام الدراسي 2009-2010 على أن الباحثة اعتمدت على الاختبارات المقننة كونها محققة للهدف وقابلة للتنفيذ في ضوء الإمكانات المتاحة. الباب الرابع ( عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها) تم في هذا الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها إحصائيا إذ أظهرت النتائج تطور المجموعة التجريبية التي طبقت التمارين المستحدثة والأنموذج التعليمي من خلال الاختبارات المهارية لمادة كرة اليد. الباب الخامس ( الاستنتاجات والتوصيات ) : من خلال نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات أهمها:-  للتمارين المستحدثة تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات كرة اليد.  لطريقة عرض الأنموذج تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات كرة اليد. أما أهم التوصيات فكانت:  الاستفادة من الوحدات التعليمية بما فيها من تمارين متنوعة لغرض تعلم بعض مهارات كرة اليد.  ضرورة استخدام عرض الأنموذج التعليمي في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد

التنزيلات

منشور

2011-03-28

كيفية الاقتباس

1.
حمزة ا. تأثير تمارين باستخدام النموذج التعليمي في تعلم بعض مهارات كرة اليد. jope [انترنت]. 28 مارس، 2011 [وثق 7 نوفمبر، 2024];23(1):350-72. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/494