واقــع تنظيــم العمــل الكشفــي فـي المـدارس المتوسطـة

المؤلفون

  • خنساء صبري

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(1)2011.496

الملخص

اشتملت البحث على خمسة أبواب الباب الأول// المقدمة ومشكلة البحث:- أهمية البحث:- تتركز على إن التنظيم يعد احد المداخل للنهوض بالنشاط الكشفي المدرسي ودورا هاما في تنمية قدرات القادة عن طريق توجيه قدراتهم والاستفادة من طاقاتهم لخدمة المجتمع. أما مشكلة البحث:- من خلال اطلاع الباحثة وعملها في هذا المجال لم يحضى الباحثون بدراسة تناولت تنظيم العمل الكشفي المدرسي ونظراَ لأهمية هذا العمل ولما تعاني منه المدارس الثانوية من مشكلات أساسية في التنظيم لنشاطاتها الداخلية والخارجية لجأت الباحثة إلى دراسة هذه الحالة دراسة ميدانية للوصول إلى أهم المشكلات التي تعاني منها الفرق الكشفية في المدارس المتوسطة. أهداف البحث:- 1. التعرف على المشكلات التنظيمية التي تعاني منها الفرق الكشفية المدرسية . 2. اقتراح أساليب متطورة في تنظيم عمل الفرق الكشفية . فروض البحث:- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل المؤثرة في التفوق الدراسي لدى مدرسات التربية الرياضية لتربية بغداد- الرصافة /2. الباب الثاني// الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:- يتضمن هذا الفصل توضيحا لمفهوم التنظيم, وعناصر التنظيم, وأهمية التنظيم, والخطوات الواجب أتباعها عند تنظيم العمل الكشفي المدرسي, ثم استعراضا للدراسات المشابهة ومناقشتها. الباب الثالث// منهج البحث وإجراءات الميدانية:- منهج البحث:- استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الملائمة للطبيعة هذه الدراسة والذي سيمكننا من الوصول إلى تحقيق أهداف البحث. حيث تمثلت عينة البحث بمدرسات التربية الرياضية في المدارس المتوسطة لتربية الرصافة الثانية. وقد تم اختيار 20 مدرسة متوسطة من أصل 43 مدرسة متوسطة. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام استمارة الاستبانة واستخدمت الوسائل الإحصائية للإسهام في الحصول على النتائج. الباب الرابع// عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها: قامت الباحثة بعرض نتائجها في جداول ثم وضحتها في إشكال زيادة للمعرفة والتوضيح وتم مناقشة النتائج كلها بعد معالجتها إحصائيا. الباب الخامس// الاستنتاجات والتوصيات:- الاستنتاجات:- 1. عدم احتفاظ بعض المدارس المتوسطة بسجلات تضم صور فوتوغرافية توضح نشاطات الفرقة داخل المدرسة وخارجها من رحلات آو مخيمات أو زيارات ميدانية. 2. ضعف كبير في الزيارات الميدانية بين المدارس. 3. افتقار القائدات إلى دليل أو كراس يبين تنظيم العمل الكشفي المدرسي. 4. افتقار بعض المدارس الثانوية إلى عريف الأول. 5-2 التوصيات:- 1. أعداد دليل أو كراس يوضح مسؤوليات قائدة الفرقة الكشفية في تنظيم العمل الكشفي المدرسي. 2. انتظام مواعيد اجتماع الفرقة الكشفية ومجلس الشرف ومجلس أدارة الفرقة. 3. تسجيل بعض المدارس مواعيد الاجتماع في جدول الدروس الأسبوعي وكذلك في مديرية النشاط الرياضي والكشفي

التنزيلات

منشور

2011-03-28

كيفية الاقتباس

1.
صبري خ. واقــع تنظيــم العمــل الكشفــي فـي المـدارس المتوسطـة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2011 [وثق 3 يوليو، 2024];23(1):393-412. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/496