تأثير منهج تعليمي مقترح باستخدام العاب الكرات في تطوير بعض القدرات الإدراكية – الحركية بعمر(9 سنوات)للبنين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(1)2011.497الملخص
.يهدف البحث إلى التعرف على تأثير منهج تعليمي مقترح باستخدام العاب الكرات في تنمية بعض القدرات الإدراكية – الحركية بعمر (9 سنوات) للبنين . وقد تكونت عينة البحث من (20) تلميذاً من تلاميذ مدرسة (محمد القاسم الأساسية) للصف الثالث الابتدائي، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية (طريقة القرعة ) وتقسيمهم إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية، وبواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة . وتم تطبيق مفردات المنهج المعد من قبل وزارة التربية على المجموعة الضابطة، في حين تم تطبيق المنهج المعد من قبل الباحث للمجموعة التجريبية . واستخدم الباحث مقياس بوردو للقدرات الإدراكية – الحركية، وبعد إعطاء المنهج المقرر تم إجراء الاختبارات البعدية والتصوير الفديوي، وقد توصل الباحث إلى أن الفروق في القياس البعدي لجميع القدرات الإدراكية – الحركية كانت لصالح المجموعة التجريبية ما عدا اختبار لوحة الطباشير فكانت النتائج غير معنوية