أثر التغذية الراجعة باستخدام وسيلة بصرية ، في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية ، وإنجاز فعالية دفع الثقل للمبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(3)2014.501الملخص
.تأتي أهمية البحث من أهمية تأكيد الجوانب الميكانيكية المصاحبة لأداء فعالية دفع الثقل، من خلال الإشارة إلى تصحيح وضع الجسم بصورة آنية وفورية، من خلال الملاحظة البصرية، ليتطابق الأداء على وفق الشروط الميكانيكية التي يشعر بها المدرس أو المعلم، والتي تتطلب تعرّف طبيعة المعلومات الميكانيكية لهذه الفعالية، من أجل تعزيز تعليمها للمبتدئين في معاهد التربية الرياضية، ليتكامل الأداء الفني والميكانيكي، وتحقق الهدف من العملية التعليمية. وهدف البحث إلى تعرّف مستوى الأداء الفني، والمتغيرات البيوكينماتيكية لفعالية دفع الثقل، لمجموعتي البحث. وكذلك استخدام الحاسوب كونه وسيلة بصرية لتصحيح المعلومات الميكانيكية لفعالية دفع الثقل، للمجموعة التجريبية. وتعرّف أثر هذه الوسيلة في تطوير بعض المتغيرات الميكانيكية، لمجموعتي البحث. وطبق البحث على عينة اختيرت عشوائيا من طلاب معاهد المعلمين في خانقين، بلغت (20) طالبا، قسموا على مجموعتين ضابطة، وتجريبية، ومن ثم أجرى الباحث الاختبارات القبلية للمجموعتين، والتصوير بالفيديو لأداء دفع الثقل، وتم استخراج سرعة وزاوية الانطلاق، وزوايا الاقتراب والدفع، ومن ثم طبق البرنامج التعليمي الخاص بالتغذية الراجعة البصرية. وتلخصت نتائج البحث، بحدوث تطور في المتغيرات الميكانيكية جميعا، وتطور في الإنجاز، والأداء الفني.