تصميم اختبارات المهارة المركبة، كونها جزءاً من بطارية اختبار، للاعبين الشباب، في كرة قدم الصالات
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(4)2014.521الملخص
يروم الباحث ما يلي: 1- تصميم بعض اختبارات المهارة المركبة، في كرة قدم الصالات. 2- إيجاد عامل الصدق في اختبارات المهارة المصممة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، بأسلوب المسح، كما استخدم علاقات الارتباط المتبادلة بين متغيرات الدراسة، وذلك لملائمة طبيعة المشكلة، وما يريده البحث. تم اختيار مجتمع البحث بطريق العمد، إذ أشتمل على (269) لاعبا، يمثلون منتديات الشباب والرياضة في بغداد، موزعون على (16) منتديا، وكما يأتي: (14) لاعبا للتجربة الاستطلاعية، و(100) لاعب عينة البناء، و(155) لاعبا عينة التقنين. من أجل الحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع البحث، استخدم الباحث الوسائل الآتية: تحليل المراجع، والمصادر، والبحوث العلمية الخاصة في موضوع البحث، وأوراق الاستبانة واختبارات المهارة، ومن ثم قام الباحث بمراجعة عدد كبير من المصادر، والمراجع، والبحوث العلمية، والدراسات السابقة، والأخذ بآراء السادة المتخصصين، لتحديد أهم متغيرات المهارة واختباراتها، للاعبي الشباب، في كرة قدم الصالات. استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسبة المئوية، ومعامل الالتواء، ومعامل الارتباط البسيط، وتحليل العوامل، باستخدام التدوير المتعامد، وعولجت البيانات إحصائيا، باستخدام النظام الإحصائي (spss). وفي ضوء النتائج، تم التوصل إلى ما يأتي: 1- من خلال مصفوفة الارتباطات البينية المتكونة من (14) اختبارا، تخص مهارة لعبة كرة قدم الصالات، تم التوصل إلى (3) عوامل، تم تدويرها تدويرا متعامدا بطريق (الفاريمكس لكايزر)،فتم التوصل إلى (3) عوامل. 2- في ضوء شروط قبول العامل، تم قبول (3) عوامل، وتفسيرها. 3- تم استخلاص بطارية المهارة، الخاصة بالعوامل المستخلصة لهذه الدراسة، والتي تمثل وحداتها أعلى درجات تشبع العوامل وهي: (الفقرة فيها اضطراب فهي تتبع رابعا بعدها، ولكن فيها نقطتان راسيتان وهذا يعني ان الباحث سيفصل شيئا) 4- تمتاز وحدات البطارية النهائية بالنقاء، إذ أن معاملات الارتباط البينية بين مفرداتها جميعا غير دالة، وهذا يعني أن كل اختبار يقيس مكونا مغايرا للاختبار الآخر