علاقة الذكاء بالنمو الحركي لأطفال ما قبل المدرسة

المؤلفون

  • اورينك صابر

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(1)2015.527

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على العلاقة بين الذكاء الحركي و النمو الحركي لأطفال ما قبل المدرسة. وافترضت الباحثة وجود ارتباط معنوي بين الذكاء الحركي و النمو الحركي لأطفال ما قبل الدراسة. واستخدمت الدراسات النظرية والمواد قيد الدراسة و تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات لملائمته لطبيعة البحث. و تم اختيار عينة البحث من اطفال التمهيدي في روضة بالا في مركز محافظة اربيل للعام 2014 – 2015 بأعمار (5 – 6)سنوات وتم اختيارهم بشكل عمدي إذ بلغ عددهم (26) طفلاً وطفلة وتم استبعاد (12) طفلة لاقتصار الدراسة على الاطفال الذكور وبذا بلغ حجم العينة النهائي (14) طفل. تمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام الحزمة الاحصائية (SPSS). واستنتجت الباحثة ما يأتي: 15. عدم وجود ارتباط معنوي بين اختيارات النمو الحركي واختيار اسقاط الكرة باستثناء اختيار (رمي الكرة الناعمة). 16. عدم وجود ارتباط معنوي بين اختيارات النمو الحركي واختيار اللف حول الدائرة باستثناء اختيار (الجري 20م). 17. عدم وجود ارتباط معنوي بين اختيارات النمو الحركي واختيار الصوت و الحركة باستثناء اختيار (الرجل يمين). ومن اهم التوصيات : 1. اجراء دراسة مشابهة على الاناث ومقارنة نتائجها بالدراسة الحالية. 2. ضرورة الاهتمام بالمستقبلات الحسية لأطفال ما قبل المدرسة لما لها من دور كبير في تنمية الذكاء الحركي. 3. ضرورة الاهتمام بالألعاب الحركية في مرحلة ما قبل المدرسة والتي تساهم في رفع الكفاءة الذهنية والحركية للأطفال.

التنزيلات

منشور

2015-03-28

كيفية الاقتباس

1.
صابر ا. علاقة الذكاء بالنمو الحركي لأطفال ما قبل المدرسة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2015 [وثق 22 نوفمبر، 2024];27(1):131-42. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/527