تحديد مؤشرات الفروق الفردية في بعض القياسات الجسمية واختلافاتها بين البنين والبنات لمرحلتي السادس الابتدائي والأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(2)2011.538الملخص
.اتضحت أهمية البحث في أمكانية اعتماد الأسس العلمية وأساليب القياسات الجسمية للتعرف على الفروق الفردية في القدرات الذاتية الظاهرة ووسائل تقويمها وتطورها وصولاً إلى تشخيص الفرد ومستوى النمو، وأن مشكلة البحث هو التقصي عن المعلومات والبيانات الخاصة بمؤشرات الفروق الفردية بين مرحلتين عمريتين (13-12) سنة بنين وبنات وبلغت العينة (160) طالباً وطالبةً من المرحلتين الدراسيتين السادس الابتدائي والأول المتوسط وأجريت القياسات في المدارس ذاتها. وكانت إجراءات البحث تتضمن قياسات جسمية متعددة وإيجاد الفروقات في الأوساط الحسابية بينهما. وأعلنت نتائج البحث عن وجود فروقات بين البنين والبنات في المرحلتين العمريتين وتوصي الباحثة بضرورة متابعة نمو القياسات الجسمية لكافة الفئات العمرية