العلاقة بين بعض الألعاب الحركية والإبداع الحركي، لدى الأطفال (الذكور، والإناث)، في عمر (5) سنوات
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(4)2014.560الملخص
. تكمن أهمية البحث في تعرّف إبداعات الطفل، التي تعد نقطة انطلاق لبناء شخصيته، فضلا عن أن الاهتمام بقدرات الطفل الإبداعية تعد أساسا لتكوينه المعرفي في المستقبل، ولذا فاعتماد الممارسة العملية تتيح للطفل امتلاك القدرة على نسج الأفكار من خياله، كونه قادرا على التعبير عن قدراته، وخاصة فيما يتعلق بالمجال الحركي، يهدف البحث إلى إجراء اختبار لعدد من الألعاب الحركية التي تنمي الإبداع الحركي لدى الأطفال، في عمر (5) سنوات. وكذلك تعرّف العلاقة بين بعض محددات الإبداع الحركي لدى الأطفال، في عمر (5 سنوات)، فضلا عن تعرّف أفضل علاقة لكلا الجنسين في تنمية الإبداع الحركي. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي, وتم اختيار عينة البحث بطريق العمد، البالغ عددهم (40) طفلاً وطفلة، من الأطفال الملتزمين بالحضور في روضة الحكمة, وكان الأطفال قد سبق لهم وأن تعرضوا لبرنامج للألعاب الحركية، وأعدت الباحثة اختبارات خاصة للإبداع الحركي، وأجرت معامل الارتباط بينها، واستخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS)، لغرض المعالجة الإحصائية للنتائج، وتوصلت في بحثها إلى الاستنتاجات الآتية: 1- إن لمنهج الألعاب الحركية المعد من قبل الباحثة تأثيرا واضحا في ظهور علاقة الارتباط، بين قيم الإبداع الحركي لدى الأطفال، في عمر (5) سنوات. 2- هناك فروق ما بين الذكور والإناث في المجموعة التجريبية، فقد أظهرت النتائج البعدية بينهم، أن الأفضلية للإناث في نمو الإبداع الحركي أكثر من الذكور