تمرين تأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية النشاط الحركي لأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات

المؤلفون

  • فاطمة ناصر
  • بيرفان عبد الله
  • حتم صابر

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(4)2014.568

الملخص

 تكمن مشكلة البحث في إن النشاط الحركي الممارس في مدارس المكفوفين وسيلة مهمة في تحقيق النمو المتزن والمتكامل للطفل اذا ما أحسن استخدامه ونظراً لكون النشاط الممارس يخلو من الاستثارة ومحاط بغلاف تقليدي في محتواه إذ كان لابد من توسيع الاستثارات الحركية بهدف التنمية الشاملة للطفل فجاءت التربية الحركية كأسلوب تعليمي جديد في برامج التربية الرياضية تساعد الطفل الكفيف في التعبير عن ذاته وإمكانياته الحركية بهدف تحقيق النمو الشامل للطفل ونظراً لقلة الدراسات التي أجريت في التربية الحركية لفئة ضعاف البصر اذ غالب تلك الدراسات أجريت على الأطفال الأسوياء فجاءت الدراسة الحالية كمحاولة للكشف عن تأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية النشاط الحركي لأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات، وهدف البحث إلى: الكشف عن تأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية النشاط الحركي لأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات، أما فرض البحث فكان: وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي في تنمية النشاط الحركي لأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات، وكانت مجال البحث البشري أطفال معهد رونا كي للمكفوفين في مركز محافظة اربيل بعمر (7-8) سنوات، ومجاله الزماني الفترة من 5/2/2012 ولغاية 10/3/2012، أما المجال المكاني فتمثل بالساحة الرياضية لمعهد رونا كي للمكفوفين في مركز محافظة اربيل. تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على (13) تلميذاً وتلميذه من معهد رو ناكي للمكفوفين في للمكفوفين في مركز محافظة اربيل للعام الدراسي (2011-2012) ممن تتراوح اعمارهم ما بين (7-8) سنوات وهم التلاميذ الصف الثاني الابتدائي, إذ تم اختيار ضعاف البصر فيهم والبالغ عددهم (13) تلميذ والتلميذة, اذ تم استعباد (4) تلميذ لإجراء التجربة الاستطلاعية للبرنامج التعليمي وإجراء الثبات عليهم وبذا بلغت عينة البحث (9) تلميذ وتلميذة. كما تم استخدام التصميم التجريبي الذي يطلق عليه اسم "العشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتم الاعتماد على اختبارات النشاط الحركي للأطفال المكفوفين والتي تشمل على (المثير الصوتي(الجري) ثا، دحرجة كرة الهوكي سم، إسقاط كرة درجة، الاتزان الثابت ثا، اجتياز العوائق ثا)، وتم استخدام (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختيار (t) لعينتين مرتبطتين متساويتين بالعدد، معامل الارتباط البسيط) كوسائل إحصائية، وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاج الآتي: برنامج التربية الحركية ذو تأثير ايجابي وفعال في تنمية النشاط الحركي للأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات بشرط ان يشتمل البرنامج على أنشطة حركية متنوعة مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال فضلا عن الاعتماد على حاستي اللمس والسمع لتنمية الجوانب الحركية. وأوصى الباحثون بالاتي: 1- استخدام برنامج التربية الحركية على الأطفال ضعاف البصر بأعمار(7-8) سنوات لما له من التأثير ايجابي في تنمية النشاط الحركي. 2- إجراء دراسات وبحوث أخرى تهدف فئات العمرية مختلفة ومتغيرات مختلفة عن متغيرات البحث الحالي.

التنزيلات

منشور

2019-05-12

كيفية الاقتباس

1.
ناصر ف, عبد الله ب, صابر ح. تمرين تأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية النشاط الحركي لأطفال ضعاف البصر بأعمار (7-8) سنوات. jope [انترنت]. 12 مايو، 2019 [وثق 22 نوفمبر، 2024];26(4):247-64. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/568