تأثير برنامج تعليمي باستخدام لغة الاشارة المــدعم بالرســوم المتحـركة فــي التعــلم والاحتفاظ بأداء فعالية الســــباحة الحرة للصم البكم بأعمار (8 – 10) سنوات
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(2)2015.580الملخص
تمثلت مشكلة البحث في كون تعليم السباحة الحرة للأطفال الصم البكم بأعمار (8-10) سنوات لم ينل الاهتمام الكافي من قبل الباحثين والناتج عن صعوبة التواصل مع هذا النوع من الاعاقة وكيفية تسخير لغة الاشارة في عملية التعلم، لذا فنحن بحاجه إلى وقفه جادة و موضوعية من خلال الخوض في هذا المجال واعداد برنامج تعليمي باستخدام لغة الاشارة المــدعم بالرســوم المتحـركة لتعليم الصم البكم بأعمار (8-10) سنوات السباحة الحرة وكمحاولة لتأسيس نواة للمنتخبات الوطنية بالسباحة للصم البكم مستقبلا. اما هدفا البحث فكانا: اعداد برنامج تعليمي باستخدام لغة الاشارة المــدعم بالرســوم المتحـركة فــي التعــلم والاحتفاظ بأداء فعالية السباحة الحـرة للصم البــكـم بأعمار (8 – 10) سنوات، ومعرفة تأثير برنامج تعليمي باستخدام لغة الاشارة المــدعم بالرســوم المتحـركة فــي التعــلم والاحتفاظ بأداء فعالية الســــباحة الحرة للصـــم البـكم بأعمار (8 – 10) سنوات. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارات البعدية فقط. تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من الصم البكم من معهد هيوا للإعاقة السمعية في محافظة مركز محافظة اربيل / كردستان العراق لسنة 2014 والبالغ عددهم (17) طفلاً بأعمار(8-10) سنوات من مجتمع الأصل الكلي والبالغ (93) طفلاً. تم استبعاد ( 5 ) أطفال تم اختيارهم بصورة عشوائية كونهم يمثلون التجربة الاستطلاعية وبذلك أصبح عدد أفراد العينة (12) طفل تم وضعهم على شكل مجموعة تجريبية واحدة تستخدم لغة الاشارة المدعم (بالرسوم المتحركة). وتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الاتية: 1. ساهم البرنامج التعليمي بطريقة ايجابية وفعالة في تعلم السباحة الحرة للأطفال الصم البكم بأعمار(8-10) سنوات ممن استخدموا برنامج الرسوم المتحركة. 2. ساهم البرنامج التعليمي بدرجة كبيرة من الاحتفاظ المطلق مع قلة كمية النسيان اثناء تعلم الاداء الفني للسباحة الحرة للأطفال الصم البكم بأعمار (8-10) سنوات. اما اهم التوصيات فكانت: 1. ضرورة استخدام برنامج الرسوم المتحركة في تعليم السباحة الحرة للأطفال الصم البكم بأعمار(8-10) سنوات لما اثبته من نتائج فاعلة في تعلم الاداء الفني للسباحة الحرة. 2. تصميم وانتاج برامج تعليمية باستخدام الرسوم المتحركة لتشمل باقي انواع السباحة الاخرى لتحسين عملية التعلم.