فاعلية استخدام التغذية الراجعة الخارجية المتزامنة (الآنية) والنهائية في سرعة تعلم الإرسال من الأعلى المواجه (التنس) بالكرة الطائرة لطلاب الرابع الإعدادي

المؤلفون

  • سعيد غني

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V25(1)2013.597

الملخص

ان نجاح العملية التعليمية التعلمية في مجال تدريس التربية البدنية والرياضية لا يعتمد على الطالب وقدراته الذاتية فحسب بل يتعدى ذلك ليشمل المدرس واسلوب ادارته للصف , وقدراته على انجاز التفاعل بينه وبين المتعلم وهذا لا يأتي الا بالاستخدام الامثل للتغذية الراجعة وفق القواعد المنطقية الصحيحة . فجاءت أهمية البحث في التعرف على تأثير استخدام التغذية الراجعة الخارجية المتزامنة (الانية) والنهائية من جهة ومعرفة ايهما اكثر فاعلية في سرعة تعلم الأداء الفني لمهارة الارسال التنس المواجه من الاعلى في لعبة الكرة الطائرة . وقد افترض الباحث بوجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين ولصالح المجموعة التجريبية التي تمارس التغذية الراجعة المتزامنة ، وقد تم اختيار طلبة الصف الرابع الاعدادي لثانوية الثورة للبنين في محافظة ميسان للعام الدراسي2012/ 2013 والبالغ عددهم 110 طالب كمجتمع للبحث وتم تحديد 28 طالب كعينة للبحث وتقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بواقع (14) طالب لكل مجموعة ، وقد استنتج الباحث فاعلية استخدام التغذية الراجعة المتزامنة ، وقد اوصى باعتمادها وتطبيقها على باقي المهارات للعبة الكرة الطائرة وللألعاب الاخرى .

منشور

2013-03-28

كيفية الاقتباس

1.
غني س. فاعلية استخدام التغذية الراجعة الخارجية المتزامنة (الآنية) والنهائية في سرعة تعلم الإرسال من الأعلى المواجه (التنس) بالكرة الطائرة لطلاب الرابع الإعدادي. jope [انترنت]. 28 مارس، 2013 [وثق 24 ديسمبر، 2024];25(1):60-87. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/597