مهارات الاتصال والسلوك القيادي للمدرب الرياضــي وعلاقته بدقة الأداء الفني الدفاعي للاعبي كرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(3)2015.629الملخص
احتوى البحث على خمسة ابواب: تضمن الباب الاول على المقدمة واهمية البحث ومشكلته واهدافه العملية التدريبية من العمليات المهمة التي تحتاج الى القيادة الصحيحة والموجهه نحو تحقيق الغرض الذي يسعى الية مدربوا كرة القدم فالقيادة هي عملية اجتماعية التي من خلالها يتم التفاعل بين طرفي العملية التدريبية يمثل الاول دور القائد وهو المدرب والثاني المنفذ (اللاعب) ويتصف المدرب بالقدرة على التأثير في اللاعبين من اجل تحقيق اهداف التدريب وهو الاداء الامثل للفريق الذي يقودة فالقيادة عملية تتضمن التأثر والتأثير في سلوك اللاعبين اثناء الاداء الفني للدفاع ولتحقيق منع دخول الكرة في المرمى وتسجيل الاصابة وبنفس الوقت سيتأثر المدرب بحاجات واهتمامات اللاعبين الذي يقودهم. وهنا تكمن اهمية البحث في ترسيخ تعامل المدرب باستخدام وسائل اتصال مؤثره وتقوية دور السلوك القيادي الذي يؤدي الى رفع مستوى الاداء الفني والفعلي للاعبين بصورة عامة والدفاع بالخصوص. استخدم الباحثان المنهج الوصفي وكانت عينة البحث اندية الدوري الممتاز وتم اختيار 6 اندية بالطريقة العمدية بواقع (81) لاعبا, واستخدمت الاجهزة والادوات المختلفة. وهدف البحث التعرف على مهارات الاتصال والسلوك القيادي للمدرب, وكانت اهم الاستنتاجات, ظهور علاقات ارتباط معنوية بين مهارات الاتصال والسلوك القيادي لمدربي اندية الكرخ والكاظمية والجيش, وضعف الارتباط الغير معنوي لهذه المهارات والسلوك عند مدربي العلوم والسكك والرمادي. واهم التوصيات, التأكيد على التدريب الواقعي للأداء الفني الفعلي الدفاعي والهجومي في ان واحد.