تأثير منهج تدريبي في تطوير بعض القدرات البدنية واداء التطبيقات الهجومية لدى اللاعبين باعمار (17-15) سنة بكرة اليد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(1)2010.657الملخص
. أن القدرات البدنية لم تأخذ دورها وحجمها الحقيقين في عملية التدريب ضمن المناهج المعدة من قبل المدربين وبأساليبها المختلفة على وفق الأسلوب العلمي الصحيح مما ولد ضعفاً في الأداء وخاصةً في فترة الأعداد الخاص، كما لوحظ ان هناك تباينا في تنفيذ تطبيقات الهجوم المستخدمة من الفرق اثناء المنافسات الرياضية، وعليه ارتأى الباحث الولوج الى دراسة هذه المشكلة، وهدف البحث الى إعداد منهج تدريبي لتطوير بعض القدرات البدنية واداء التطبيقات الهجومية لدى اللاعبين باعمار (17-15) سنة بكرة اليد. والتعرف على الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير بعض القدرات البدنية واداء التطبيقات الهجومية لدى افراد عينة البحث. اما فرض البحث فكان: هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير بعض القدرات البدنية واداء التطبيقات الهجومية لدى افراد عينة البحث. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي على عينة من (12) لاعبا لنادي الكرخ بكرة اليد بأعمار (17-15) سنة للموسم الرياضي 2009-2008م، حيث خضعت المجموعة للمنهج التدريبي بواقع (4) وحدات في الأسبوع، وقد أجرى الباحث الاختبارات والمباراة القبلية قبل تنفيذ المنهج التدريبي بعد أن تم تحديد القدرات البدنية والتطبيقات الهجومية بكرة اليد، وقد أعيدت الاختبارات والمباراة بعد الانتهاء من تنفيذ المنهج التدريبي، وتمت معالجة النتائج إحصائيا عن طريق استخدام الحقيبة الإحصائية نظام الـ SPSS، اما اهم الاستنتاجات فكانت:لتطبيق المنهج التدريبي تأثير ايجابي في تطوير القدرات البدنية (القوة الانفجارية للذراعين والرجلين، القوة المميزة بالسرعة للذراعين والرجلين). كما ان لتطبيق المنهج التدريبي تأثير ايجابي في تطوير التطبيقات الهجومية (الحجز، تغيير المراكز، احداث التفوق العددي) بكرة اليد. وبعد عرض الاستنتاجات أوصي الباحث بمجموعة توصيات ومنها التأكيد على ضرورة الربط بين بعض القدرات البدنية وأداء بعض التطبيقات الهجومية بكرة اليد، وهذا ما اثبتته نتائج البحث. والتأكيد على تنوع التمرينات الخاصة بالتطبيقات الهجومية التي تتشابه مع متطلبات المنافسة لما لها من تأثير على تطور مستوى اللعب الخططي الهجومي .