دراسة مقارنة بين (الصم والبكم) والاصحاء بمستوى تعلم بعض المهارات الاساسية في لعبة الكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(1)2010.667الملخص
الباب الأول: اشتمل هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث حيث تطرقت الباحثة إلى موضوع بحثها حيث تطرقت إلى القدرات والحواس التي يمتلكها جسم الإنسان وإن فقدان هذه القدرات أو الحواس يجعل من الشخص معاقاً ، أما مشكلة البحث فقد تساءلت الباحثة حول فقدان الحاسة هل سيقوي الحواس الأخرى أم يضعفها؟ وهل سيساعد في دعم عملية التعلم أم يضعفها؟ لذا عمدت الباحثة إلى اكتشاف تأثيرات حالة فقدان حاسة السمع وقدرة النطق مع وجود آلية التواصل على مستوى التعلم ، وشمل الباب أيضاً أهداف البحث التي كانت وضع منهاج تعليمي لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ودراسة تأثير هذا المنهاج على مستوى تعلم الأصحاء والصم والبكم ، وفرضت الباحثة إن هناك فروق عشوائية ليست ذات دلالة إحصائية بين مستوى التعلم لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة بين الصم والبكم والأصحاء وفي نهاية هذا الباب ذكرت الباحثة عينة البحث ومكان إجراء التجربة وتاريخ إجراء التجربة. الباب الثاني: تضمن هذا الباب الدراسات النظرية التي قامت الباحثة من خلالها التطرق إلى موضوع الإعاقة السمعية وما يدور حولها. الباب الثالث: في هذا الباب تطرقت الباحثة إلى منهج البحث الذي استخدمته لتحقيق أهدافها وفروضها والعينة التي أجريت عليها الاختبارات وطبق عليها المنهج المقترح ، وأيضاً الإجراءات الميدانية للعمل ووصف لاختبارات البحث والمنهج التعليمي لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ، والوسائل الإحصائية التي استخدمتها الباحثة لمعالجة النتائج الخام المستحصلة من الاختبارات. الباب الرابع: بعد معاملة النتائج إحصائيا قامت الباحثة بعرض وتحليل ومناقشة النتائج من خلال هذا الباب. الباب الخامس: على ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج في الباب الرابع ، قامت بعرض استنتاجها الذي جاء مطابق للفرض الموضوع من قبلها لحل مشكلة البحث ، وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت ببعض التوصيات من أجل إعطاء موضوع الإعاقة السمعية الأهمية التي يستحقها من قبل العاملين في الجانب الرياضي.