تأثير النشاطات البدنية والرياضية المدرسية في مستوى الاغتراب النفسي لدى بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية بعمر 9 – 10 سنوات
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.681الملخص
هدفا البحث الى إعداد مقياس لقياس مستوى الاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بعمر 9-10 سنوات في درس التربية الرياضية، اما الهدف الثاني فكان التعرف على تأثير الأنشطة البدنية والرياضية المدرسية في مستوى الاغتراب النفسي للتلاميذ بعمر 9-10 سنوات في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية في درس التربية الرياضية. اما فرضية البحث فكانت: هناك فروق دالة معنوياً بين نتائج القياسات القبلية و البعدية في مستوى الاغتراب النفسي لدى عينة البحث، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة التي يطبق عليها استخدام المتغير المستقل وتمثل مجتمع البحث بتلاميذ الصف الرابع الابتدائي لمدرسة الخلد والثقافة الابتدائية والبالغ عددهم (205 ) تلميذ وتم اختيار عينتي البحث عن طريق القرعة مقسمة على عينتين الأولى شعبة (ب) خاصة بالتجربة الاستطلاعية من مدرسة الخلد الابتدائية وعددهم (22) تلميذ لبناء المقياس و(12) تلميذ من شعبة (أ) من مدرسة الثقافة الابتدائية تم اختيارهم بشكل عشوائي لتنفيذ التجربة الرئيسية، وتم بناء مقياس للاغتراب النفسي لطلاب المرحلة الابتدائية، واستعان الباحث بمجالات مقياس الاغتراب النفسي الذي استخدمته الباحثة (ثناء يوسف الضبع 2004)، وكانت مجالات المقياس (4) مجالات مثلت المحاور الأساسية في ظاهرة الاغتراب النفسي والمحاور هي(العزلة الاجتماعية - العجز - اللامعيارية - اللامعنى)، قام الباحث بإجراء الاختبار القبلي يوم الأربعاء المصادف 12/3/2014 على عينة البحث وذلك من خلال توزيع مقياس الاغتراب النفسي. واعتمد الباحث النشاطات البدنية لدروس التربية الرياضية والبالغ عددها (2) درس في الأسبوع والنشاط اللاصفي لدرس التربية الرياضية (حصة واحدة في الأسبوع) خلال إقامة سباقات رياضية بألعاب كرة اليد والكرة الطائرة وسباقات التتابع بألعاب القوى ولمدة (7) أسابيع وبواقع(21) وحدة تعليمية، (14) وحدة من خلال درس التربية الرياضية و(7) وحدة تعليمية نشاط لأصفي وزمن الدرس (40) دقيقة بدأت يوم الخميس المصادف 13/3 / 2014 ولغاية يوم الخميس المصادف 24/4/2014. وتم إجراء الاختبار البعدي يوم الأحد المصادف 27/4/ 2014 وللتوصل الى نتائج البحث تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية لنظام Spss. ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث: ان للأنشطة البدنية والرياضية دور مهم في خفض مستوى العزلة الاجتماعية والعجز لدى التلاميذ،، وأوصى الباحث: اعتماد الأنشطة البدنية والرياضية في تقليل مستوى الاغتراب النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.