تأثير وسيلة تعليمية متعددة الاغراض في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للمبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.697الملخص
هدف البحث هو التعرف على تأثير الوسيلة التعليمية (الجهاز الشامل) في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للمبتدئين (المناولة، الاخماد، التهديف. تكونت عينة البحث من عدد من اللاعبين المبتدئين في مدرسة هيئة تطوير العمل الرياضي / الكرخ والبالغ عددهم 24 لاعب تم تقسيمهم الى مجموعتين وبالطريقة العشوائية (12 لاعب) للمجموعة التجريبية و(2 لاعب) للمجموعة الضابطة، واستخدم الباحث 3 اختبارات مهارية للمهارات الثلاثة المبحوثة، وعملت المجموعة التجريبية مع الجهاز الشامل في حين عملت المجموعة الضابطة مع المدرب في تطبيق منهج مدرسة هيئة التطوير. واستخدم الباحث ثلاثة اختبارات مهارية مقننة لاختبار المهارات المبحوثة، وبعد اجراء التجربة الرئيسية التي أستمرت شهرين متتالين، اجرى بعدها الباحث الاختبارات البعدية، وبعد تدوين النتائج تم تبويبها بجداول واخضاعها للمعالجات الاحصائية عن طريق الحقيبة الاحصائية spss وقد أستنتج ما يلي: 1- ان الوسيلة التعليمية (الجهاز الشامل) كان ذا تاثير كبير في اكتساب وتعلم المهارات الاساسية المناولة، الاخماد، التهديف وكذلك في اختبارات الاحتفاظ، وارتفاع مستوى بعض الصفات البدنية. اما اهم التوصيات ما يلي: 2- ضرورة استخدام الوسيلة التعليمية (الجهاز الشامل) كوسيلة تعليمية مساعدة في تسهيل وتسريع التعلم للفئات العمرية.