بعض القياسات الجسمية في فعالية دفع الثقل بطريقة الدوران وعلاقتها بالانجاز للطلاب المبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(2)2009.726الملخص
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية في فعالية دفع الثقل بطريقة الدوران وعلاقتها بالإنجاز للطلاب المبتدئين . أن الباحث استخدم المنهج التجريبي وذلك لملائمتة وطبيعة البحث ، حيث تكونت عينة البحث من ( 25 ) طالباً من المرحلة الأولى - قسم التدريس - كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد . تم إعداد استمارة استبيان واختيار ( 8 ) قياسات جسمية من قبل الخبراء والمختصون . لقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط لبيرسون) . واستنتج الباحث : 1. وجود علاقة ارتباط ذات دلالـة إحصائيـة بين بعـض القياسات الجسميــة ( الطول الكلي للجسم ، طول الذراع ، الوزن ، عرض الكتف وعرض الصدر ) والإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 2. عدم وجـود علاقة ارتباط ذات دلالـة إحصائيـة بين بعـض القياسات الجسميــة ( محيــط الفخـذ والبطن ) والإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 3. هناك تطور في الأداء الفني لدفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين ، نتيجة فاعلية البرنامج التعليمي . وتوصل الباحث إلى : 1. ضرورة التأكيد على القياسات الجسمية التي أعطت نتائج معنوية مع الإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 2. تدريس دفع الثقل بطريقة الدوران في كافة المدارس وكليات التربية الرياضية في العراق من خلال المنهاج التعليمي الذي وضعة الباحث ، خصوصا وان هذه الطريقة قد انتشرت وتم استخدامها في جميع أنحاء العالم .