اثر استخدام الخرائط التعليمية في تغيير المفاهيم للإعداد البدني لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية

المؤلفون

  • محجوب ابراهيم
  • نبيل عبد الوهاب

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(3)2009.737

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مفاهيم الإعداد البدني ذات الفهم الخاطئ لدى طلبة المرحلة الرابعة / قسم التربية الرياضية وكذلك معرفة اثر خرائط الفهم في تغيير مفاهيم الإعداد البدني لدى الطلبة . اشتملت عينة البحث على (60) طالب وطالبة تخصص تربية رياضية؛وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبنفس العدد وقد تم إجراء التجانس والتكافؤ للعينة والمجموعتين . وأظهرت النتائج إلى أفضلية استخدام خرائط المفاهيم في إحداث عملية التعلم والتغيير لدى طلبة قسم التربية الرياضية مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؛ ولقد ساهمت خرائط المفاهيم في تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة خلال أنشطة البحث . ولقد أوصى الباحثان إلى اعتماد خرائط المفاهيم في تدريس المواد الدراسية ؛ وكذلك تعليم وتدريس الطلبة على كيفية بناء وتصميم خرائط المفاهيم ، كما وأوصيا على تدريب التدريسيين أثناء الخدمة على استخدام هذه الإستراتيجية التدريسية ، كأحد الأساليب الفعالة للتعليم والتعلم .

التنزيلات

منشور

2009-09-28

كيفية الاقتباس

1.
ابراهيم م, عبد الوهاب ن. اثر استخدام الخرائط التعليمية في تغيير المفاهيم للإعداد البدني لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2009 [وثق 11 أكتوبر، 2024];21(3):136-45. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/737