بعض أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالأداء المهاري كرة السلة

المؤلفون

  • ميادة خالد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(3)2009.747

الملخص

البــاب الأول تضمن هذا الباب ألمقدمه وأهميه البحث حيث تم التطرق إلى الأداء المهاري وما له من تأثير واضح بحيث لايمكن الاستغناء عنه في التعلم وكذلك تم التطرق إلى التأثير النفسي وتأثيره على ألعمليه التعليمية ومن العوامل ألنفسيه الذات التي تكون ألشخصيه الصحيحة للطالب لان الذات جزء مهم من ألشخصيه وتم التطرق أيضا إلى بعض أبعاد الذات ، وتتحدد مشكله البحث في دراسة بعد الذات ألبدنيه وتقبل الذات وتأثيرهما في الأداء المهاري للعبه لكرة ألسله لدى طلاب ألمرحله ألثانيه لكون لعبه كرة ألسله تعرض الطالب لمواجهه العديد من الموافق التي يختبر بها نفسه (ذاته) . هدف البحث التعرف على نوع العلاقة بين بعد الذات ألبدنيه وتقبل الذات وعلاقتهما بالأداء المهاري في درس كرة ألسله لأفراد عينة البحث. فرض البحث وجود علاقة ارتباط معنوية بين كل من بعد الذات ألبدنيه وتقبل الذات والأداء المهاري في درس كرة ألسله لأفراد عينة البحث مجالات البحث  المجال البشري:- طلاب المرحلة ألثانيه في قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية /الجامعة ألمستنصريه .  المجال ألزماني : 25/12/2008 لغاية 12/1/2009 .  المجال المكاني :- الملاعب الداخلية لكلية التربية الأساسية في قسم التربية الرياضية/ الجامعة ألمستنصريه. البــاب الثانــي تطرقت الباحثة في هذا الفصل مفهوم الذات ومفهوم الذات في ألرياضه وأبعاد مفهوم الذات والخطوات الاساسيه لتعلم المهارات الحركية ألرياضيه ومفهوم لعبه كرة ألسله وكذلك الدراسات ألمشابهه . البــاب الثالــث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث كانت عينه البحث(25) حيث تم توزيع الاستمارة على عينه البحث , وتم التجانس بين عينه البحث في متغيرات (الطول .الوزن .العمر) وكذلك تم استخراج الثبات والصدق الذاتي للمقياس وكذلك احتوى هذا الفصل على التجربة ألاستطلاعيه والوسائل الاحصائيه . البــاب الرابــع تم في هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها وتحليليها وصولا إلى تحقيق هدف البحث وفرضه الباب الخامس من خلال نتائج البحث خرجت ألباحثه بـ(بثلاث استنتاجات)منها  أن بعد الذات ألبدنيه لدى طلبة قسم التربية الرياضية ( ألمرحله ألثانيه ) قد أعطى دلاله معنوية وبدلالة إحصائية في درس كرة ألسله.  أبعد تقبل الذات لدى طلبة قسم التربية الرياضية ( ألمرحله ألثانيه ) قد أعطى دلاله معنوية وبدلالة إحصائية في درس كرة ألسله. وكذلك خرجت الباحثة بـ (ثلاث توصيات منها )  ضرورة الاهتمام بتنمية شخصية الطلبة في جميع جوانبها المتعددة انطلاقا من فهم التغيرات التي تحملها طبيعة مراحل حياته وتأثيرها على مفهومهم لذاتهم وتقديرها .  التركيز على الجوانب ألنفسيه على حدا سواء في أعداد الطلاب وغرس فيهم الثقة بأنفسهم والاعتماد على أنفسهم لتكوين ذاتهم بشكل صحيح .  محاولة مساهمة الاختصاصيين النفسانيين في الأعداد النفسي للطلاب جنباً إلى جنب مع الأعداد المهاري من قبل المدربين.

التنزيلات

منشور

2019-05-30

كيفية الاقتباس

1.
خالد م. بعض أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالأداء المهاري كرة السلة. jope [انترنت]. 30 مايو، 2019 [وثق 22 نوفمبر، 2024];21(3):331-54. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/747