علاقة التحصيل المعرفي بمستوى دقة أداء بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبين الاشبال

المؤلفون

  • خليل ستار
  • جاسم محمد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(2)2018.778

الكلمات المفتاحية:

cognitive achievement, artistic skills, volleyball.

الملخص

تكمن أهمية البحث في ان عملية التعلم يتم عن طريقها إيصال المعرفة والمعلومة الصحيحة إلى اللاعب مما يساعد على تحفيزه وزيادة رغبته في البحث للوصول إلى المعرفة الكاملة عن طريق اشراك اللاعب في معرفة الأفكار وكيفية توظيفها عملياً وتطبيقها بصورة جيدة تمكنه من الإفادة في تطوير التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة. اما مشكلة البحث: ان الباحثون كانوا احد لاعبي الكرة الطائرة للفئات العمرية لاحظوا ان العديد من المدربون الذين يشرفون على هذه الفئة يعملون بأساليب تقليدية وغير متنوعة مستندة على ضخ المعلومات بطريقة القائية من قبل المدرب والتي تفتقر الى المحفزات التي تثير اهتمام اللاعبين وقلة استخدامهم الى اساليب جديدة من شانها المساعدة في تطوير وتسريع عملية تطوير الجانب المعرفي بما يناسب اللاعب. فضلاً عن الوصل بالأداء الفني الى افضل ما يكون وذلك لان اللاعب في هذه المرحلة يعتبر اللبنة الاساسية التي يبنى عليها الانجاز في المستقبل على صعيد لعبة الكرة الطائرة.

يهدف البحث: التعرف على العلاقة بين التحصيل المعرفي والاداء المهاري بالكرة الطائرة ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة البحث من فئة الاشبال بأعمار (12-14) سنة ضمن المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بالكرة الطائرة والبالغ عددهم (48) لاعب اما عينة البحث فقد بلغ عددهم (28)، وبعد ان تم اختيار المهارات والاختبارات وبإجراء التجربة الاستطلاعية تم التأكد من صلاحية الاختبارات، واجريت المعالجات الاحصائية المناسبة.

وتوصل البحث الى بعض الاستنتاجات اهمها:

  • ان اللاعبين لهم القابلية في تطوير التحصيل المعرفي ومستوى اداء المهارات الثلاثة قيد الدراسة.

 

وقد توصل الباحثون الى بعض التوصيات:

  • إجراء دراسة مماثلة لمعرفة التطور في التحصيل المعرفي للمهارات الفنية الأخرى غير المستخدمة في الدراسة الحالية للاعبين الاشبال ولمراكز تدريبية أخرى.

 

التنزيلات

منشور

2018-06-28

كيفية الاقتباس

1.
ستار خ, محمد ج. علاقة التحصيل المعرفي بمستوى دقة أداء بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبين الاشبال. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2018 [وثق 19 مايو، 2024];30(2):755-72. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/778

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين