أثر التدريب المكثف والموزع في دقة تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة القدم

المؤلفون

  • قحطان جليل
  • صالح راضي

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V20(4)2008.798

الملخص

تضمن الباب الاول التعريف بالبحث والمشكلة والاهداف والفروض، حيث ان الهدف الاساسي من عملية التعلم هو الوصول الى الاداء الصحيح والجيد وبأقصر وقت ممكن، وذلك عن طريق برمجة وتنظيم فترات العمل والراحة بين كل تكرار وآخر وبين مجموعة تكرارات وأخرى وبالشكل الذي يضمن تحقيق التوازن بين عدد التكرارات في الوحدة التعليمية ومقدار التعلم المتحقق للحصول على افضل مستوى مهاري في اقصر وقت ممكن. ويهدف البحث الى التعرف على مدى أثر اسلوب التمرين (المكثف والموزع) على المهارات الاساسية بكرة القدم. ويفترض الباحثان بأنه هناك فروق ذات دلالة احصائية مؤثرة في تعلم المهارات الاساسية بكرة القدم باسلوبي التدريب (المكثف والموزع). اما الباب الثاني، فتضمن الدراسات النظرية، الباب الثالث: وتضمن منهج البحث واجراءاته الميدانية وباستخدام المنهج التجريبي على عينة مكونة من (20) لاعباً من المدرسة الكروية، كما قمنا بأجراء تجربة استطلاعية لتحديد فترة الراحة بين كل تكرار وآخر ومجموعة تكرارات واخرى، ثم اجرينا الاختبارات والقياسات لغرض تجانس افراد المجموعتين ثم تطبيق المنهاج التعليمي وبعدها تقويم المهارات قيد البحث. الباب الرابع وتناول عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها، حيث قمنا بعرض نتائج افراد العينة ولكلا الاسلوبين ومناقشتها بشكل علمي استناداً الى المصادر والمراجع العلمية التي تدعم ماتوصلت اليه. والباب الخامس: حيث اظهرت النتائج ان هناك فروقاً معنوية بدلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية وللاسلوبين البحثيين ولصالح الاختبارات البعدية ولجميع المهارات، وكان افضلية استخدام اسلوب التمرين المكثف في تعلم مهارتي المناولة والتهديف، فيما افضلية استخدام اسلوب التمرين الموزع في تعلم مهارة النطح بالرأس.

التنزيلات

منشور

2008-12-28

كيفية الاقتباس

1.
جليل ق, راضي ص. أثر التدريب المكثف والموزع في دقة تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة القدم. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2008 [وثق 22 ديسمبر، 2024];20(4):53-8. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/798

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين