دراسة مقارنة لتأثير التدريب الفتري والتدريب المستمر على إنجاز سباحة 100متر حرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V20(4)2008.807الملخص
لقد أجرى البحث للتعرف على تأثير التدريب الفتري والتدريب المستمر على إنجاز سباحة 100 متر حرة من خلال تطبيق منهج تدريبي لمدة 8 أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعيا، على عينة من سباحي المنتخب الوطني العراقي للموسم 2004/2005 والبالغ عددهم 8 سباحين، وقد قسموا على مجموعتين كل مجموعة 4 سباحين، إذ تم إجراء التكافؤ بينهما في مستوى الانجاز فضلا عن إجراء التجانس أيضا، وكان المنهج يهدف إلى تطوير الانجاز من خلال استخدام ذلك المنهج التدريبي ذي الأربعة والعشرون وحدة تدريبية على وفق التدريب الفتري والأخر على وفق التدريب المستمر، إذ تم إجراء الاختبارات القبلية وفي نهاية تطبيق المنهاج تم إجراء الاختبارات البعدية. ولقد استنتج الباحث ظهور فروق معنوية في نتائج الانجاز للمجموعتين في الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية، بسبب تأثير استخدم تلك الطريقتين مما احدث تطورا في انجاز عينة البحث، وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية، أي هنالك تأثير إيجابي من جراء استخدام التدريب الفتري على نتائج إنجازات عينة البحث.