تأثير التعلم بطريقة التسلسل العكسي في أداء بعض مهارات الجودو لطلبة المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد

المؤلفون

  • زاهر محمد حسن محمد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.885

الكلمات المفتاحية:

التعلم بطريقة التسلسل العكسي˛ مهارات الجودو˛ طلبة الكلية.

الملخص

يهدف البحث للتعرف إلى تأثير التعلم بطريقة التسلسل العكسي في أداء بعض مهارات الجودو لطلبة المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد، إذ تكمن مشكلة البحث بان هنالك صعوبات يوجهها المتعلم في عملية تعلم مهارات الجودو وعدم الانسجام في ربط خطوات تحقيق الحركة منها صعوبة تجاوز الأخطاء التي تحدث خلال العملية لأنها تتضمن توافقات متعددة بين حركة الرجلين والذراعين واللف الحاصل في الجذع والجسم ككل أثناء أداء الحركة. وتطرق الباحث للأمور التي تتعلق بأسلوب التعلم بطريقة التسلسل العكسي من حيث مفهومه وأساليب استخدامه والفوائد المستخلصة من هذا الأسلوب. استخدم الباحث المنهاج التجريبي للعينات المتناظرة وبمجموعتين تجريبية وضابطة. إذ تم اختيار عشرة طلاب ممن ليس لديهم أي معرفة عن المهارات المختارة في البحث. لم يجري الباحث اختبار التجانس كون إن جميع أفراد عينة البحث هم ليس لديهم معلومة مسبقة عن تلك المهارات وكذلك جميعهم من فئة عمرية واحدة. وقد قام الباحث بتوزيع أفراد العينة بشكل عشوائي إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وقام الباحث بإجراء العمليات الإحصائية باعتماد نظام (SPSS) والخاص باختبار (T-TEST) وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها إن للتعلم بطريقة التسلسل العكسي التأثير الإيجابي في تعلم المهارات قيد البحث أما التوصيات فكان أهمها هو أعمام التعلم بطريقة التسلسل العكسي في تعلم كافة مهارات الجودو واعتمادها في باقي الفعاليات.

التنزيلات

منشور

2019-12-28

كيفية الاقتباس

1.
حسن محمد زم. تأثير التعلم بطريقة التسلسل العكسي في أداء بعض مهارات الجودو لطلبة المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2019 [وثق 22 نوفمبر، 2024];31(4):12-6. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/885

المؤلفات المشابهة

1-10 من 457

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.