السمات الشخصية القيادية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر إدارات المدارس المتوسطة في مديريات بغداد الرصافة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.887الكلمات المفتاحية:
سمات، قيادة، مدرس، رياضة، الرصافة.الملخص
هدف البحث الى اعداد مقياس السمات الشخصية القيادية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر إدارات المدارس المتوسطة في مديريات بغداد الرصافة، والتعرف على مستوى السمات الشخصية القيادية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر إدارات المدارس المتوسطة في مديرات الرصافة لمحافظة بغداد،، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة، وتم تحديد مجتمع البحث من المدارس المتوسطة في مديريات محافظة بغداد الرصافة والبالغ عددها (327) مدرسة، اما عينة البحث وتتكون من مدراء ومعاوني المدارس المتوسطة في مديريات بغداد الرصافة والبالغ عددهم (420) فرداً موزعين على (130) مدرسة متوسطة، أي بنسبة (40%) من المجتمع الأصل. واقترح الباحث (25) فقرة للمقياس وعرضها على (10) خبراء والذين وافقوا على (20) فقرة، بعد ذلك تم تطبيق المقياس على عينة البناء البالغ عددها (180) فرداً لاستخراج الأسس العلمية، بعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (100) فرداً لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها، وظهر إن هناك توجه من قبل المدربين واللاعبين لأندية بغداد المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم نحو الخصخصة الرياضية.