تأثير أستخدام الوسائط المتعددة في تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بالكرة السلة لطلاب الثاني متوسط للمتميزين باعمار 13-14 سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(2)2019.920الكلمات المفتاحية:
الوسائط المتعددة – المهارات الاساسية الهجومية- كرةالملخص
الهدف من البحث هو إيجاد تأثير أستخدام تكنولوجيا التعليم الالكتروني باسلوب الوسائط المتعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية في كرة السلة لطلاب الثاني متوسط للمتميزين ، ويتكون مجتمع البحث من (75) طالبًا من طلاب مرحلة الثاني متوسط من الشعب (ABC) في ثانوية المصطفى للبنين للمتميزين في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية ، وتم اختيار( 30) طالبًا كعينة عشوائياً تم اختيار منهم (10) طلاب للتجربة الاستطلاعية ، في حين بلغ عدد أفراد عينة البحث (20) طالبا موزعين على مجموعتين أحداهما تجريبية تتالف من ( 10) طلاب والاخرى ضابطة تألفت أيضا من (10 ) طلاب ، وقد أستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث ، وأستخدم أيضا التصميم التجريبي ذات المجموعتين المتكافئة (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي . نفذت كل مجموعة (التجريبية والضابطة) منهجها التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية باسلوب الوسائط المتعددة . والمجموعة الضابطة أسلوب التعليم الاعتيادي المتبع من قبل مدرس التربية الرياضية والبدنية، واستغرقت الدراسة ثمانية أسابيع وتضمنت وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة . واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (SPSS) وبعض القوانين الإحصائية في تحليل البيانات. وخلص الباحثان إلى أن تطبيق أسلوب الوسائط المتعددة أثبت فعاليته في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية (الطبطبة العالية ، المناولة الصدرية والتهديف من الثبات) في كرة السلة للمجموعة التجريبية بالمقارنة مع الاسلوب الاعتيادي التي يتبعها معلم التربية الرياضية للمجموعة الضابطة. الحاجة إلى استخدام التعليم الالكتروني باسلوب الوسائل المتعددة في الأنشطة والمهارات الأخرى لنفس المرحلة الدراسية ، وضرورة أن يتبنى مدرسوا التربية البدنية أسلوب الوسائط المتعددة في مناهجهم التعليمية.