تصميم بعض الاختبارات المهارية الثنائية وفق الاداء الدفاعي والهجومي الفردي للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (18-16) سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(2)2019.921الكلمات المفتاحية:
تصميم، الاختبارات، الأداء الدفاعي، الأداء الهجوميالملخص
ان لعبة كرة الطائرة احدى الألعاب الجماعية التي تتطور تطور كبير في الآونة الأخيرة وعلى مختلف المجالات والذي ساعد تطور اللاعب ووصوله الى اعلى المستويات فضلا عن انها تتميز بالأداء المهاري الدفاعي والهجومي اللذان يعدان من مقومات فوز الفريق في المباراة من خلال ان اللاعب يستخدم الأداء الدفاعي والهجومي في اثناء المباراة ومن جميع المراكز التي يمر بها اثناء دورانه في الملعب. ومن خلال ذلك تتبين أهمية البحث بتصميم اختبارات لبعض المهارات الفنية وفقاً للأداء الدفاعي والهجومي للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (18-16) سنة كخطوة تعد من الخطوات الحديثة في مجال الاختبارات التي تعنى بالكرة الطائرة ايماناً من الباحثتان بعملية التحديث المستمرة في شتى المجالات. اتضح للباحثتان مستوى عينة الشباب وذلك بعد المتابعة المستمرة للباحثتان لدوري الشباب بالكرة الطائرة أذ قامت بمشاهد عدة مباريات وبعد تشاور الباحثتان مع السيد المشرف بخصوص الملحوظات التي شخصتها فضلا عن الاطلاع على العديد من الرسائل والاطاريح وكذلك المصادر والمراجع واجراء المقابلات الشخصية مع ذو الخبرة والاختصاص في مجال الاختبارات والقياس والكرة الطائرة وجدت ان هنالك حاجة الى تصميم اختبارات تدمج بين أكثر من مهارة وعلى وفق الاداء الدفاعي والهجومي للاعب لذلك جهدت ان تقوم بتصميم بعض الاختبارات المهارية الثنائية على وفق الاداء الدفاعي والهجومي للاعبي بأعمار (18-16) سنة ايماناً منها في تطوير اداء اللاعب من خلال نتائج الاختبارات المستخلصة من الدراسة واعتمادها في عملية التدريب. لذا لجأت الباحثتان الى تصميم اختبارات لبعض المهارات الفنية وفقاً للأداء الدفاعي والهجومي للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (18-16). يهدف البحث: هدف البحث الى تصميم بعض الاختبارات المهارية الثنائية وفق الاداء الدفاعي والهجومي للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (18-16) سنة. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي مستخدما عينة قوامها (74) لاعبا من الدوري العراقي للشباب وقد استخدمت الباحثتان الوسائل الإحصائية اللازمة لذلك. وبعد ذلك قام الباحث بمعالجة النتائج في الباب الرابح للحصول على صلاحية الاختبارات الجيدة. وتوصلت الباحثتان الى بعض الاستنتاجات اهمها: قدرة الاختبارات على التميز بين إنجاز أفراد العينة ذوي المستوى العالي والواطي في الاختبار الواحد ، والاختبارات موضوعة البحث حققت معاملات علمية صدق وثبات وموضوعية عالية. وقد توصلت الباحثتان الى بعض التوصيات: تصميم وتقنين اختبارات مهارية ثنائية على فئات عمرية غير العينة البحث الحالية تخص البيئة العراقية التي لم تبحث. الاهتمام بإعطاء تدريبات وفق تسلسل الاداء اثناء المباراة مراعياً جميع الجوانب المهارية.