تاثير انموذج التحري الجماعي في تعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاسفل في لعبة الكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(2)2019.926الكلمات المفتاحية:
تحري جماعي – الكرة الطائرة – التمريرالملخص
تعد لعبة الكرة الطائرة احدى الالعاب الرياضية التي تتطلب من الطالب ان يمتلك قدرا مناسبا من القابليات البدنية و المهارية لذا ظهرت اساليب تعليمية اثبتت قابليتها بالعملية التعليمية منها اسلوب التحري الجماعي، وقد هدف البحث في التعرف على تاثير انموذج التحري الجماعي في تعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاسفل في الكرة الطائرة وقد افترض الباحثون ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تعلم مهارتي من الاعلى والاسفل في الكرة الطائرة كما ان هناك فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية و الضابطه في تعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاسفل في الكرة الطائرة.
تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين(التجريبية والضابطة) على عينة من طالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد والبالغ عددها(30) طالبة، تم تطبيق انموذج التحري الجماعي مع المجموعة التجريبية اما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق الاسلوب المتبع من قبل مدرسة المادة في تعلم المهارات وبعد تطبيق التجربة الرئيسة وجمع البيانات ومعالجتها احصائياً تم التوصل الى مجموعة استنتاجات اهمها تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت باسلوب التحري الجماعي في تعلم المهارات قيد البحث على المجموعة الضابطة التي تعلمت المهارات بالاسلوب المتبع في الدرس.