التنمر لدى تلاميذ المدارس الابتدائية في مدارس الكرخ الاولى وعلاقته بمتغير الجنس
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(2)2020.989الكلمات المفتاحية:
التنمر المدرسي، الفروق بين الجنسينالملخص
هدف البحث الى التعرف على التنمر لدى تلاميذ المدراس الابتدائية والمقارنة بين التلاميذ على وفق متغير الجنس (ذكور/اناث)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة، وتمثلت عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة المنصور التأسيسية الابتدائية المختلطة بأعمار(11) سنة للعام الدراسي (2019-2020) والبالغ عددهم (199) تلميذ بواقع (100) ذكور و (99) اناث تم تطبيق مقياس التنمر المدرسي والذي يتكون المقياس من (45) فقرة، وبذلك فأن اقل درجة يحصل عليها المستجيب من خلال الإجابة على المقياس هي (45) واعلى درجة هي (135)، قام الباحث بعرض مقياس التنمر المدرسي على مجموعة من خبراء علم النفس التربوي تم حذف بعض الفقرات الغير ملائمة لعينة البحث واصبح المقياس يتكون من (29) فقرة، قام الباحث بتوزيع مقياس التنمر المدرسي على عينة البحث وبعد جمع المقياس وتحليل النتائج توصلت الدراسة الى ان سلوك التنمر المدرسي عند التلاميذ الذكور اعلى منه عند التلميذات الاناث. أي ان المعنوية كانت لصالح التلاميذ الذكور.