تأثير استخدام أنموذج التعلم البنائي في التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(2)2020.997الكلمات المفتاحية:
انموذج التعلم البنائي، التحصيل المعرفي، مهارات كرة القدمالملخص
تكمن اهمية البحث في تأثير استخدام انموذج التعلم البنائي في تنمية التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط و تطرق الباحثان الى مشكلة البحث من خلال الطريقة المتبعة من قبل المدرس و القائمة على أساس الإمتثال و العمل وفق للأنموذج المتبع (الأسلوب الأمري)، فضلاً عن قلة الإهتمام بالجانب النظري في درس التربية الرياضية لا تتماشى وما يمر به عصرنا اليوم من تطور معرفي الأمر الذي يتطلب البحث و التفتيش عن نماذج وإستراتيجيات للتعلم أكثر تطوراً (كأنموذج التعلم البنائي) وكان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير استخدام أنموذج (التعلم البنائي) في التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط، واستخدم الباحثان التصميم التجريبي ذات المجموعتين المتكافئة ( التجريبية والظابطة) ذات الأختبار القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وأهدافه ، وتم تطبيق مفردات البحث على عينة البحث البالغ عددها (30) طالبا، اختير منهم (10) طلاب للتجربة الأستطلاعية ، وقسم الطلاب المتبقين والبالغ عددهم (20) طالبا على مجموعتين احدهما تجريبية تتألف من (10) طلاب والأخرى ضابطة تتألف من (10) طلاب أيضاً، و نفذت كل مجموعة (التجريبية والظابطة) منهجها التعليمي كلأتي المجموعة التجريبية بأنموذج التعلم البنائي المجموعة الظابطة الطريقة التقليدية المتبعة من قبل مدرس التربية الرياضية والبدنية، واستغرقت الدراسة ثمانية أسابيع وتضمنت وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة، زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة. وأستخدم الباحثان الحقيبة الأحصائية (SPSS) وبعض القوانين الأحصائية في تحليل البيانات، وتوصل الباحثان الى العديد من الأستنتاجات وكان أهمها إنّ لإستعمال انموذج التعلم البنائي أثر فعَّال في تنمية التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم لدى طلاب الصف الثاني متوسط.