مقياس الثقافة التنظيمية لتشكيلات هيئة الحشد الشعبي من وجهة نظر معلمي التدريب البدني

المؤلفون

  • مصطفى حسون
  • فرقد عبدالجبار

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(4)2020.1043

الكلمات المفتاحية:

التدريب العسكري، الثقافة التنظيمية، التدريب البدني

الملخص

هدف البحث الى اعداد مقياس الثقافة التنظيمية لضباط ركن التدريب ومعلمي التدريب البدني في تشكيلات هيئة الحشد الشعبي والتعرف على مستوى الثقافة التنظيمية لضباط ركن التدريب ومعلمي التدريب البدني في تشكيلات هيئة الحشد الشعبي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة، وتم تحديد مجتمع البحث عمديا من معلمي التدريب البدني وعددهم (306) ضمن تشكيلات هيئة الحشد الشعبي، واعتمد الباحثان الطريقة العمدية لاختيار العينات من هذا المجتمع بحسب خصوصية الدراسة، وطبيعتها التي تتطلب توافر عينة للتحليل الإحصائي لعبارات المقاييس وبلغت العينة (300) فرد، وتم استبعاد (20) فردا ليمثلوا التجربة الاستطلاعية تم اختيارهم عشوائيا عن طريق القرعة بواقع (10) ضباط ركن تدريب و(10) معلمين واقترح الباحثان (25) فقرة للمقياس وعرضها على (10) خبراء والذين وافقوا على (20) فقرة، بعد ذلك تم تطبيق المقياس على عينة البناء البالغ عددها (180) فرداً لاستخراج الأسس العلمية، بعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (100) فرداً لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها. ويتبين إن الثقافة تنظيمية لدى تشكيلات هيئة الحشد الشعبي تعد احدى الوسائل المضمونة لإحداث التغيير والتأثير في منتسبي هيئة الحشد الشعبي.

التنزيلات

منشور

2020-12-28

كيفية الاقتباس

1.
حسون م, عبدالجبار ف. مقياس الثقافة التنظيمية لتشكيلات هيئة الحشد الشعبي من وجهة نظر معلمي التدريب البدني. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2020 [وثق 24 نوفمبر، 2024];32(4):80-6. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1043

المؤلفات المشابهة

11-20 من 970

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.