دراسة تحليلية مقارنة لبعض المتغيرات الكينماتيكية لأداء مهارتي التهديف الثابت والتهديف بالقفز من الجانب لدى لاعبي الشباب بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(4)2017.299الملخص
.حيث تكمن اهمية البحث في التعرف على بعض المتغيرات الكينماتيكية ومقارنة لبعض هذه المتغيرات لأداء مهارتي التهديف الثابت والتهديف بالقفز من الجانب لدى لاعبي الشباب بكرة السلة، اما المشكلة تكمن في اختلاف اداء المهارتين حيث تكون هناك صعوبة باداء التصويب بالقفز من الجانب عكس التهديف الثابت التي تؤدي بدون قفز ومن الامام سوف يعتمد اللاعب في بعض الاحيان على لوح التهديف اذا كانت الرمية من الامام ولهذا السبب تم اجراء مقارنة بين بعض المتغيرات الكينماتيكية لأداء هذه المهارتين، وان من اهداف الدراسة هي: • التعرف على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لاداء التهديف الثابت لدى لاعبي الشباب بكرة السلة. • التعرف على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لاداء مهارة التهديف بالقفز من الجانب لدى لاعبي الشباب بكرة السلة. • اجراء مقارنة بين قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لاداء مهارتي التهديف الثابت والتهديف بالقفز من الجانب لدى لاعبي الشباب بكرة السلة. اما فرض البحث فكان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين التهديف من التهديف الثابت والتهديف من القفز على احد جانبي السلة لدى لاعبي الشباب بكرة السلة. فقد شمل البحث جميع المحاور النظرية التي لها علاقة مباشرة مع البحث ومتغيراته. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بين المهارتين وتم اختيار مجتمع البحث من لاعبي الشباب والبالغ عددهم (22) لاعبا ونسبتهم (100%) وتم اختيار (12) لاعبا والبالغ نسبتهم (54.5%)، وتم اجراء اختبار التهديف الثابت من خلف خط الرمية الحرة واختبار التهديف من القفز على احد جانبي السلة ولمسافة (4) م على اللاعبين مع استخدام الكاميرات العلمية وتم اختبار اللاعبين بالاختبار البعدي وتم وضع الكاميرات العلمية لاستخراج نتائج البحث واجراء مقارنة بين متغيرات الدراسة وبعد ذلك تم استخدام اختبار T-test للعينات ذو المجوعة الواحدة للمهارتين بأستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS). وتضمن البحث عرض قيم الوسط الحسابي والانحراف المعياري لمتغيرات واقسام المهارتين ومناقشتها وايضا عرض فروق الاوساط والخطأ المعياري وقيمة (T) ونسبة الخطا لمتغيرات واقسام المهارتين ومناقشتها بصورة علمية من اجل تحقيق وضمان اهداف وفرضيات البحث. ومن خلال ذلك تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات ويوصي الباحث ما يلي: 1. اجراء بحوث مشابهة على عينات من فئات مختلفة. 2. تركيز المدربين والعاملين في مجال التخصص على الاداء الحركي لدى اللاعبين وليس التركيز على النتيجة لان الاداء يثمر النتيجة المطلوبة. 3. استخدام التصوير الفيديوي وحتى في اثناء الوحدات التدريبية وعرضها على اللاعبين للتعرف على الاخطاء. 4. على المدربين الاهتمام بالقسم التحضيري للزاوية المؤثرة في نتيجة الاداء لأنه هو الاساس في نجاح دقة التصويب على السلة