استخدام جهاز POLAR H10)) لتحليل النبض والسعرات الحرارية ومقارنتها بين مراكز اللعب للاعبي الدوري الممتاز العراقي بكرة القدم 2017 – 2018م.

المؤلفون

  • أحمد خميس
  • الأمير حيدر حسين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.401

الكلمات المفتاحية:

Polar H10, soccer, physiological indicators, calories.

الملخص

تضمن البحث خمس أبواب احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته وتم التطرق إلى أهمية

تكمن أهمية البحث في دراسة خصوصية كل مركز من مراكز اللعب في كرة القدم باستخدام جهاز الكتروني، بواسطتها نستطيع التعرف على معدل ضربات القلب، وكمية السعرات الحرارية المستهلكة، أما مشكلة البحث فتكمن في أن أغلب المدربين يعتمدون على منهج تدريبي واحد للاعبي الفريق كافة، من دون الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية كل مركز من مراكز اللعب، وما يتطلبه من إمكانات بدنية وفسيولوجية، فضلا عن عدم مراقبة التغيرات الحاصلة في الأجهزة الوظيفية وإجراء الاختبارات الضرورية لذلك. وقد هدفت الدراسة إلى: التعرف على بعض المؤشرات الفسيولوجية باستخدام جهاز polar H10)) لمراكز اللعب للاعبي الدوري الممتاز العراقي بكرة القدم، فضلا عن التعرف على الفروق بين مراكز اللعب في بعض المؤشرات الفسيولوجية باستخدام جهاز (Polar H10 (بكرة القدم.

أما فرضيتا البحث فكانت: يوجد تباين في النبض والسعرات الحرارية لمراكز اللعب للاعبي الدوري الممتاز العراقي بكرة القدم، فضلا عن وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مراكز اللعب في النبض والسعرات الحرارية بكرة القدم.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية، وهم: لاعبي فرق (الطلبة والنفط وامانة بغداد)، وحللت (5) مباريات كاملة لكل مركز من مراكز اللعب لكل فريق، وعليه أصبح العدد (15) مباراة لكل مركز، واستخدم الباحث جهاز (Polar H10) لقياس المؤشرات الفسيولوجية، وفي ضوء النتائج التي حصل عليها الباحث توصل الى استنتاجات كان من أهمها: هناك تباين واضح بين مراكز اللعب كافة في متغيري النبض والسعرات الحرارية المستهلكة.

التنزيلات

منشور

2018-09-28

كيفية الاقتباس

1.
خميس أ, حسين اح. استخدام جهاز POLAR H10)) لتحليل النبض والسعرات الحرارية ومقارنتها بين مراكز اللعب للاعبي الدوري الممتاز العراقي بكرة القدم 2017 – 2018م. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2018 [وثق 17 مايو، 2024];30(3):120-39. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/401