تأثير تمرينات اللعب على وفق الأسلوب (التحليلي – الشمولي) في الأداء الخططي بكرة القدم للناشئين باعمار (14 – 16) سنة.
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.403الكلمات المفتاحية:
playing exercises, tactic, cognitive style, analytical styel.الملخص
هدفت الدراسة إلى تصنيف عينة البحث إلى أربع مجموعات (مجموعتين ضابطة، ومجموعتين تجريبية)، إذ إن المجموعة الضابطة تتكون من (8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (التحليلي)، و(8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (الشمولي) فتأخذ المجموعة الضابطة المنهج التدريبي المتبع من قبل المدرب، إضافة إلى المجموعة التجريبية وكذلك تتكون من (8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (التحليلي)، و(8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي(الشمولي) أما المجموعة التجريبية فتأخذ المنهج المعد من قبل الباحثان، وهو تمرينات اللعب ومدى تاثير تمرينات اللعب في الاداء الخططي واستخدم الباحثان المنهج التدريبي لملاءمته لطبيعة المشكلة، وتمثلت عينة البحث من لاعبي نادي الشعلة الرياضي والبالغ عددهم (32) لاعبين، واستمرت مدة تنفيذ المنهج (12) اسبوعا بواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع، وبعد معالجة النتائج إحصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) توصل الباحثان إلى ان التدريب باستعمال تمرينات اللعب لها تاثير ايجابي في تحسن الاداء الخططي بكرة القدم للمجموعة التجريبية، ويوصي الباحثان بضرورة استخدام تمرينات اللعب مع إجراء دراسات للأساليب المعرفية (التحليلي – الشمولي) على الفئات العمرية الأخرى بكرة القدم (كاالأشبال والشباب والمتقدمين والفرق النسائية بكرة القدم).