تأثير تمرينات مركبة (مهارية خططية) على وفق الأسلوب المعرفي في الأداء المهاري بكرة القدم للناشئين بأعمار (14 – 16) سنة.

المؤلفون

  • احمد حمد الله

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.417

الكلمات المفتاحية:

compound exercises, skill, cognitive style, skill performance.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تصنيف عينة البحث إلى أربع مجموعات (مجموعتين ضابطة، ومجموعتين تجريبية)، إذ إن المجموعتان الضابطة تتكون من (8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (التحليلي)، و(8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (الشمولي) فتأخذ المجموعة الضابطة المنهج التدريبي المتبع من قبل المدرب، إضافة إلى المجموعتان التجريبية كذلك تتكون من (8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي (التحليلي)، و(8) لاعبين من أسلوب التفضيل المعرفي(الشمولي) أما المجموعة التجريبية فتأخذ المنهج المعد من قبل الباحث، وهو تمرينات مركبة ومدى تأثير التمرينات في الاداء المهاري واستخدم الباحث المنهج التدريبي لملاءمته لطبيعة المشكلة، وتمثلت عينة البحث من لاعبي نادي التاجي الرياضي والبالغ عددهم (32) لاعبين، واستمرت مدة تنفيذ المنهج (12) اسبوعا بواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع، وبعد معالجة النتائج إحصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) توصل الباحث إلى ان التدريب باستعمال تمرينات مركبة (مهارية وخططية) لها تأثير ايجابي في تحسن الاداء المهاري بكرة القدم للمجموعة التجريبية، ويوصي الباحث بضرورة استخدام تمرينات المركبة مع إجراء دراسات للأساليب المعرفية (التحليلي – الشمولي) على الفئات العمرية الأخرى بكرة القدم (كالأشبال والشباب والمتقدمين والفرق النسائية بكرة القدم).

التنزيلات

منشور

2018-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حمد الله ا. تأثير تمرينات مركبة (مهارية خططية) على وفق الأسلوب المعرفي في الأداء المهاري بكرة القدم للناشئين بأعمار (14 – 16) سنة. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2018 [وثق 25 نوفمبر، 2024];30(3):346-64. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/417