الأمن النفسي وعلاقته بالاتجاه نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.422الكلمات المفتاحية:
psychological security, psychological attitude, PE Lesson.الملخص
تضمنت مقدمة البحث الحديث عن الجوانب النفسية المتعددة التي ترتبط مع بعضها وتؤثر بشكل مباشر في شخصية الطالب وبالأخص الاتجاه النفسي نحو المشاركة الحقيقية والفاعلة في الدرس اذ تلعب دوراً مباشراً وأساسياً في أداء المتعلم في الدرس. ومن خلال تجربة الباحث الميدانية، لاحظ تباين المشاركة للطلاب في نشاطات الدرس من طالب إلى آخر, وقد يكون انخفاض مستوى الأمن النفسي احد أهم الأسباب؛ ويهدف البحث إلى إعداد مقياس للأمن النفسي، والى التعرف على العلاقة مع الاتجاه النفسي نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المتبادلة وحالتها الارتباطية، وكانت عينة البحث مكونة من (336) طالبا، وقام الباحث ببناء مقياسي للأمن النفسي، واستعان الباحث بمقياس الاتجاه النفسي (وسام قاسم كاظم 2016). وبتطبيق المقياسين على عينة من مجتمع البحث بالطريقة العشوائية، وقد عولجت النتائج بالوسائل الإحصائية (الحقيبة الإحصائية SPSS) وقد تم عرض النتائج ضمن جداول ونقاط ومناقشتها. وتوصلت الدراسة إلى ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الأمن النفسي مع الاتجاه النفسي نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في بغداد.