القوة التنظيمية وعلاقتها بالهوية التنظيمية لدى مدراء المدارس الاعدادية في مديرية الكرخ الاولى

المؤلفون

  • ماجدة عبد الاله

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(1)2014.50

الملخص

يهدف البحث التعرف على العلاقة بين القوة التنظيمية والهوية التنظيمية لدى مد ا رء المدارس الاعدادية, اذ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وضمت عينة البحث من مد ا رء المدارس الاعدادية )ذكور / أناث( لمديرية تربية الكرأ )% الاولى, والبالغ عددهم ) 19 ( مدير ومديرة, اذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية, اذ بلغت النسبة المئوية لعينة البحث ) 10.1 من مجتمع البحث البالغ ) 34 ( مدي ا ر / ومديرة في الكرأ الاولى, اذ تم اعداد استبانة المكونة من مقياسين )القوة التنظيمية والهوية التنظيمية( التي تم اعددها مسبقا بعد أج ا رء بعض التعديلات ليلائم بيئة المدرسة, وقد تم توزيع الاستبانة الخاصة لمعالجة )spss( بالبحث على المد ا رء المد ا رس الاعدادية, بعدها استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية نتائج بحثها, وتوصلت الباحثة الى وجود علاقة ارتباط معنوية بين القوة التنظيمية والهوية التنظيمية لدى مد ا رء المدارس الاعدادية.

 

التنزيلات

منشور

2014-03-28

كيفية الاقتباس

1.
عبد الاله م. القوة التنظيمية وعلاقتها بالهوية التنظيمية لدى مدراء المدارس الاعدادية في مديرية الكرخ الاولى. jope [انترنت]. 28 مارس، 2014 [وثق 22 نوفمبر، 2024];26(1):103-1. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/50