تأثيــــــر استخدام جهاز مساعد في تعلم مهارة الطلوع بالدورة الخلفية الصغيرة على جهاز المتوازي للنساء
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(1)2015.523الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام جهاز مساعد(يتكون الجهاز المساعد من حبال عدد ( 2) طول كل حبل ( 4 م) مربوط بهما حزام امان يربط حول خصر الطالبة) في تعلم مهارة الطلوع بالدورة الخلفية الصغيرة على جهاز المتوازي للنساء. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد للعام الدراسي 2013 – 2014، وقد تم اختيار شعبة (ح) بالطريقة العشوائية وبطريقة القرعة والبالغ عددها (24) طالبة، وبعد استبعاد الطالبات الراسبات وكثيرات الغياب بلغ العدد النهائي للعينة ( 20) طالبة، ثم قسمت على مجموعتين ضابطة (10) طالبات وتجريبية (10) طالبات. ولقد استغرق تطبيق المنهج (6) اسابيع وبمعدل وحدتين تعليميتين في الاسبوع يومي ( الثلاثاء والخميس) وهذا العدد من الوحدات مقررة ضمن المنهج للمرحلة الثانية، وكان زمن الوحدة التعليمية الواحدة لمهارة قيد البحث (60 دقيقة) لكلا المجموعتين. وقد اعتمد الباحث على مفردات التعليم الموضوعة من قبل المدرسة لتعليم هذه المهارة للمجموعتين، فقط أدخل الجهاز المساعد على مفردات منهج أفراد عينة البحث. استنتج الباحث فاعلية استخدام الجهاز المساعد في تعلم مهارة الطلوع الى جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات، حيث اوصى بضرورة استخدام الجهاز المساعد عند تعليم مهارة الطلوع على جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات والإلمام بأهمية تنوع الوسائل والأدوات التعليمية المساعدة التي تساعد في تعلم المهارات بشكل افضل وصحيح، ودورها المهم في عملية التعلم لآجل استخدام الاداة المناسبة في الوقت والظرف الملائم لإبعاد الطالبات عن حالات الملل في اثناء التعلم