تقيم مفردات الإصابات الرياضية وتأهيلها في دليل معلم ومدرس التربية الرياضية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العراق

المؤلفون

  • منى جابر

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(3)2015.627

الملخص

ن التلميذ/ الطالب معرض لمختلف الإصابات بسبب توافر عناصر المنافسة اثناء السباقات المدرسية فضلاً عن استخدام الاجهزة والادوات المختلفة خلال ممارسته للرياضة. تعد الاصابة الرياضية مؤشراً سلبياً لتقدم مستوى الرياضة المدرسية لما تسببها من اضرار لأنسجة الجسم المختلفة (النسيج العضلي، العظام... الخ) رد فعل فسيولوجي - كيمياوي - نفسي نتيجة تلك الإصابات. اذ لم يتطرق دليل معلم / مدرس التربية الرياضية الى انواع الإصابات شائعة الحدوث في درس التربية الرياضية وطرائق اسعافها من قبل معلم / مدرس التربية الرياضية في ساحة المدرسة, اذ تعد من المهام الصحية للمعلم / المدرس ان يكون على دراية تامة في تقييم وتشخيص الاصابة مع عمل الاسعاف الاولي من قبله قبل ارساله الى المركز الصحي كونه متواجد دائماً مع التلميذ / الطالب، إذ تعتمد مدة شفاء العضو المصاب على مدى تلقي الاسعافات الاولية في المرحلة الاولى من الاصابة. هدفت الدراسة الى التعرف على مفردات الإصابات الرياضية وتأهيلها في دليل معلم/مدرس التربية الرياضية - مديرية المناهج وزارة التربية ثم توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية: 1. ان مفردات الإصابات الرياضية في دليل معلم / مدرس التربية الرياضية هي لإصابات عامة قد تحدث دون ممارسة النشاط الرياضي , ولم تكن للإصابات التي تحدث اثناء ممارسة الالعاب المقررة في منهاج وزارة التربية (الالعاب الفردية والفرقية). 2. ان الاسعافات والعلاج لم يكن اسعاف اولي يعطى للطالب المصاب من قبل معلم/ مدرس التربية الرياضية بل كان كيفية التعامل معها في المركز الصحي، وذلك بكون سرعة شفاء الاصابة تعتمد على لحظة تلقيها الاسعاف الاولي من قبل المسعف. ثم اوصت الباحثة بأدراج مفردات الانحرافات القوامية الشائعة ضمن المرحلة العمرية (الابتدائية والمتوسطة) وطرائق علاجها ضمن درس التربية الرياضية.

التنزيلات

منشور

2015-09-28

كيفية الاقتباس

1.
جابر م. تقيم مفردات الإصابات الرياضية وتأهيلها في دليل معلم ومدرس التربية الرياضية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العراق. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2015 [وثق 25 نوفمبر، 2024];27(3):210-28. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/627