تأثير تمرينات توافقية وفق التفضيلات الحسية لتعلم مهارتي الطبطبة والمناولة بكرة اليد للطلاب بأعمار 13 – 14سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.634الملخص
تطرقنا في دراستنا إلى أن الشعوب تتطور وتنهض وتبني مجتمعاتها بالعلم والتعلم، ولدرس التربية الرياضية دور في بناء شخصية الفرد وتنمية عناصر لياقته كما إن للتمرينات التوافقية تأثيراً في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد ومساهمتها في سرعة التعلم والاقتصاد بالجهد والوقت من خلال الاعتماد على التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية واللمسية) حيث تشير هذه المفاهيم إلى أساليب التعلم المعتمدة على القنوات الحسية وكيفية استيعاب المتعلمين للمعلومات، وأن كرة اليد واحدة من الألعاب الجماعية التي تمتاز بمهاراتها العالية وعلى ممارسيها امتلاك قدرات مختلفة. وتكمن مشكلة البحث في وجود انخفاض واضح لدى المتعلمين في اداء مهارتي الطبطبة والمناولة بكرة اليد، نتيجة قلة تركيز المدرسين والمعلمين على تمرينات التوافق والإحساس بالكرة فضلا عن عدم معرفة ميول الطلبة التعليمية من خلال التفضيل الحسي التعليمي للطالب (السمعي والبصري واللمسي).