تحليل واقع تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية للاعبي المنتخب العراقي المشارك ببطولة اسيا 19 بكـــرة اليـــــــد

المؤلفون

  • مشرق خليل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.650

الملخص

ويتلخص بحثه بخمسة أبواب هي: الباب الأول: التعريف بالبحث ومقدمته، والتي جاء فيها: مشكلة البحث هي الإجابة على هذين التساؤلين: هل هناك ضعفا واضحا في تطبيق الواجبات الدفاعية لدى اللاعبين العراقيين وعلى وجه الخصوص الواجبـــــات الدفاعية الفردية؟ وهل هناك تباينا في مستوى أداء الواجبات الدفاعية للفريق بين مباراة وأخرى؟ وهدف البحث إلى: 1. التعرف على نسب تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية بكرة اليد للفريق العراقي في البطولة. 2. التعرف على نسب التباين في تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية بين كل مباراة من مباريات الفريق. وافترض الباحث: 1. يوجد تباين في تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية لدى الفريق العراقي بكرة اليد بين مباراة وأخرى في البطولة الفريق. 2. إن نسبة الفشل لدى الفريق العراقي فــي تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية هي اكبــر من نسبــة النجــاح لهـذه الواجبــات. واشتملت عينة البحث على لاعبوا المنتخب العراقي المشارك بالبطولة الأسيوية بكرة اليد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، بطريقة تحليل المباريات وتقويم الأداء مستخدما التقويم ذاتي. وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها: 1. كان الفريق العراقي قد فشل في تطبيق الواجبات الدفاعية المهاجمة الدفاعية والتغطية والملازمة الدفاعية ضد الفرق الأخرى. 2. أظهــرت النتائج وجود تبايــن واضــح فـي التطبيق الكلــي لواجبــات العمل الدفاعي الفردي بين مباراة وأخرى للفريق العراقي. وبناءً على ما توصلت إليها الدراسة من استنتاجات، يوصي الباحث: 1. التأكيد على أهمية ودور الواجبات الدفاعية الفردية وضرورة تحسين مستوى أداء اللاعبين في هذه الواجبات. 2. ضرورة رفع مستوى الإعداد المهاري والبدني لدى اللاعب العراقي ليستطيع أداء الواجبات الدفاعية بصورة جيدة أثناء المباريات ولتجاوز حالة تباين المستوى خلال مبارياته لما له من تأثير سلبي على أدائهم في الدفاع والهجوم.

التنزيلات

منشور

2015-12-28

كيفية الاقتباس

1.
خليل م. تحليل واقع تطبيق الواجبات الدفاعية الفردية للاعبي المنتخب العراقي المشارك ببطولة اسيا 19 بكـــرة اليـــــــد. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2015 [وثق 25 نوفمبر، 2024];27(4):249-71. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/650