تأثير استخدام أسلوب التعلم الإتقاني بتمرينات إدراكية حس – حركية مقترحة في تنمية قدرتي التوافق والرشاقة الحركية بكرة السلة للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.684الملخص
أن نجاح عمليات التعلم مقترنة بعدة أساليب ومن هذه الاساليب أسلوب التعلم الإتقاني الذي يتطلب الزيادة في عدد الوحدات التعليمية وتكرار تمريناتها من أجل منح الضعفاء أوقات إضافية للنهوض بمستوى أدائهم، وأن التمرينات المستخدمة حالياً وبدون تطبيق هذا الأسلوب غير كافية والسبب يعود في ذلك إلى قلة الوقت الممنوح للمتعلمين لإتقان قدرتي التوافق والرشاقة الحركية وقلة الوحدات التعليمية وتكراراتها والتغذية الراجعة وإهمال جانب التعزيز والاثارة لذلك تم صياغة تمرينات إدراكية حس – حركية مقترحة وفق هذا الأسلوب والتعرف على تأثيرها من خلال نتائج الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي، وبين نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية، لذا أثبت هذا الأسلوب تأثيراً واضحاً في تنمية القدرتين للمجموعة التجريبية التي طبقت التمرينات الإدراكية الحس – حركية أكثر من المجموعة الضابطة، لذلك يؤكد الباحث على اعتماد هذا الأسلوب لاسيما مع فئة الناشئين وإلى إجراء دراسات وبحوث مشابهة تتناول القدرات الأخرى التي لم يتناولها الباحث في بحثة من أجل دراستها.