فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي على عينة من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بغداد

المؤلفون

  • بيداء كيلان

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(2)2010.756

الملخص

ان التفكير الاستدلالي لم يعد قاصراً فقط على اكتساب المعرفة بل امتد إلى الحياة الشخصية للأفراد الذين هم في حاجة للتفكير الاستدلالي لحل التناقضات من حولهم ، فالتفكير الاستدلالي مرتبط بالتحصيل الدراسي بشكل عام إذ أن المهارات الاستدلالية تمارس د وراً موجباً في حدوث عملية التعليم فعند قيام الطالب باكتشافه الذاتي للعلاقات في مسالة معينة يساعده في فهمها وتذكرها بشكل صحيح ، وأيضا عندما يتبع المدرس الطريقة الاستدلالية في توضيح الخطأ الذي يقع فيه الطلاب من خلال تتبع القاعدة التي توصل عن طريقها إلى النتيجة ، لهذا فإن الحصول على هذه المزايا يعني ضمنا السعي إلى مزيد من التدريب والتنمية لمهارات التفكير الاستدلالي . أما أهمية البحث فإنها تتمثل بكونها ستساعد في فهم الكيفية التي تتشكل بها تلك المهارات والوقوف على المتغيرات المسئولة عن ذلك . وقد تمثلت عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة العمدية بمجموعتين الأولى المجموعة التجريبية والثانية المجموعة الضابطة والمتمثلة بـ ( 18) طالبا ً لكل مجموعة ، وقد تضمنت الدراسة اختبار مهارات التفكير الاستدلالي ، وأختبار الذكاء المصور، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الاستدلالي . وقد قامت الباحثة باستخراج التكافؤ بين مجموعتي الدراسة في جميع متغيرات الدراسة ، ثم قامت بالتعرف على الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي ولكل مجموعة ثم قامت بالتعرف على الفروق بين المجموعتين في الاختبار البعدي وبذلك توصلت الباحثة إلى مجموعة من الأستنتاجات والتوصيات .

التنزيلات

منشور

2010-06-28

كيفية الاقتباس

1.
كيلان ب. فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي على عينة من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بغداد. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2010 [وثق 18 مايو، 2024];22(2):162-85. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/756