اثر تنميه بعض متغيرات الادراك الحس حركي باستخدام اسلوب التعلم الاتقاني على تعلم واحتفاظ بعض انواع السباحه الاولمبيه
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(2)2010.762الملخص
.تاخذ هذه الدراسه بعين الاعتبار دراسه اسلوب التعلم الاتقاني والذي ياخذ بعين الاعتبار الفروق الفرديه بين المتعلمين , ويحاول الوصول بالمتعلمين الى درجه الاتقان عن طريق تنميه بعض متغيرات الادراك الحس حركي اضافه الى زياده كل من الوقت والتكرار والتغذيه الراجعه, في حين مارست المجموعه الثانيه الضابطه المنهج المقرر لانواع السباحه(الحره-الظهر-الصدر) فقط. وقد وضع الباحث هدفان للبحث: 1. مدى تاثير الاساليب المقترحه للتعلم الاتقاني الحس حركي(برامج مقترحه) لتنميه الادراك الحس حركي واذابه الفروق الفرديه . 2. مدى تاثير الاساليب المقترحه للتعلم الاتقاني الحس حركي (البرامج) على تطوير واحتفاظ المستوى المهاري لبعض انواع السباحه الاولمبيه . في حين كانت فروض البحث كما يلي: 1. توجد فروق ذات دلاله احصائيه في الاساليب المترحه للتعلم الاتقاني الحس حركي في متغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه (الزمن-المسافه-الاتجاه-دقه ادراك الذراع-دقه ادراك الرجل ) بين القياسين القبيل والبعدي ولصالح القياس البعدي . 2. توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين القياسين القبلي والبعدي لاساليب التعلم الاتقاني الحس حركي في تطوير واحتفاظ المستوى المهاري لبعض انواع السباحه الاولمبيه ولصالح القياس البعدي . عينه البحث اختيرت بشكل عمدي من طلبه المرحله الاولى بكليه التربيه الرياضيه لجامعه بغداد ممن الذين لا يجدون اي نوع من انواع السباحه. وقسمت العينه التي قوامها (20) طالبا الى مجموعتين تجريبيه وضابطه وبواقع (10) طلاب في كل مجموعه. وقد استخدم الباحث الاحصاء الوصفي للتعرف على الاوساط الحسابيه والانحرفات المعياريه اضافه الى اختبار(t.Test) . وكانت اهم النتائج وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطه والتجربيه ولصالح القياس البعدي. ووجد الباحث فروق ذات دلاله احصائيه بين الاختبارين البعديين للمجموعتين الضابطه والتجربيه ولصالح المجموعه التجربيه التي استخدمت التمارين الحس حركيه في التعلم الاتقاني. ومن اهم توصيات الباحث ضروره استخدام برامج تحوي تمارين حس حركيه مثل التعلم الاتقاني الحس حركي من اجل تحسين التعلم والقدره على الاحتفاظ عند تعلم السباحه .