اثر استخدام ثلاثة أساليب تدريسية على مستوى وتكرار أداء مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية في لعبة التنس

المؤلفون

  • ايمان نجم الدين
  • لؤي حسين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V20(4)2008.804

الملخص

يهدف البحث الى : • دراسة اثر استخدام ثلاثة اساليب تدرس في التربيه الرياضيه (الامري,التطبيقي,وتقييم الاداء الذاتي)على مستوى الاداء في مهارتي الضربه الارضيه الاماميه والضربه الارضيه الخلفيه في لعبة التنس . • اجراء مقارنه بين الاساليب التدريسيه الثلاثه المستخدمه في هذه الدراسه من حيث عدد مرات الاداء ومستوى 1الاداء لمهارتي الضربه الارضيه الاماميه والضربه الارضيه الخلفيه. اما فرضيات البحث هي : • هناك فروق ذات دلاله احصائيه بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارتي الضربه الارضيه الاماميه والضربه الارضيه الخلفيه في لعبة التنس بين اساليب التدريس الثلاثه(الامري,التطبيقي,تقييم الاداء الذاتي). • هناك فروق ذات دلاله احصائيه في مستوى اداء مهارتي الضربه الارضيه الاماميه و الضربه الارضيه الخلفيه بين الاساليب الثلاثه (الامري,التطبيقي ,تقييم الاداء الذاتي) . اما مجالات البحث فهي: • المجال البشري : المرحله الثالثه---كلية التربيه الرياضيه-جامعة السليمانية . • المجال الزماني : الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2007- 2008 م) . • المجال المكاني : ملاعب التنس لكلية التربيه الرياضية . اما منهج البحث واجراءاته الميدانيه : تم استخدام المنهج النجريبي وذلك لملائمته طبيعة مشكلة البحث اذ يعد هذا المنهج افضل ما يمكن اتباعه للوصول الى نتائج دقيقه وهو :منهج البحث الوحيد الذي يساعد الباحث على الاختيار الحقيقي لفروض العلاقات الخاصه بالنسب او الاثر . اما مجتمع البحث وعينته : تم اختيار مجتمع البحث بالطريقه العمديه من طلبة الصف الثالث والبالغ عددهم (57)طالباوطالبه,اما عينة البحث فقد تكونت من (42)طالب وطالبه تم اختيارهم بالطريقه العشوائيه وتم تقسيمهم عشوائيا الى ثلاث مجاميع متساويه بطريقة القرعه كل مجموعه(14) وتم استبعاد الطلبه المؤجلين والراسبين والممارسين للعبه وكان معدل اعمار العينه(21.6)سنه. وقد تمت تكافئو العينه من خلال اجراء تحليل التباين الاحادي على اختبارى الضربه الارضيه الاماميه والضربه الارضيه الخلفيه بعد ان تم توزيع الطلبه بطريقه عشوائيه على المجموعات الثلاث ويظهر جدول رقم (1)عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المجموعات الثلاث في اداء المهارتين مما يدل على تكافؤ العينه . اما جراءات البحث الميدانيه : من خلال اطلاع الباحثان على المصادر العلميه ولخبرتهما الميدانيه في مجال لعبة التنس تم وضع ثلاث اساليب تدريسيه (الاسلوب الامري,الاسلوب التطبيقي,اسلوب التقييم الذاتي) ومن ثم عرض هذه الاساليب على مجموعه من الخبراء والمختصين في مجال التنس وطرائق التدريس لبيان رائهم في مدى صلاحيةهذه البرامج. وتم اجراء القياس القبلي ومن ثم تم توزيع الطلبه على ثلاث مجاميع طبقت بعدها البرامج التجريبيه التي احتوت على ثلاثة اساليب تدريسيه , حيث تم خلالها تطبيق البرامج التجريبيه,وبعد نهاية فترة التطبيق اجرى القياس البعدي وبنفس طريقة اجراء القياس القبلي . وقد استخدم الباحثان الوسائل الاحصائيه الاتيه وهي الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار( ت ) وتحليل التباين. وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات والتوصيات التاليه: الاستنتاجات : • ان الاساليب الثلاث(التطبيقي,الامري,التقييم الاداء الذاتي) لها تاثير ايجابي في تعلم مهارتي الضربه الارضيه الاماميه والضربه الارضيه الخلفيه . • عند المقارنه بين استخدامات اساليب التدريس فان الاسلوب التطبيقي يعد الافضل من بين الاساليب الثلاث في تدريس مهارتي الضربه الارضيه الاماميه والخلفيه . • يمكن استخدام جميع الاساليب قيد الدراسه لاحداث تطور دال في مستوى انجاز الطلبه المهاري عند تعليمهم مهارتي الضربه الارضيه الاماميه والخلفيه . التوصيات : • يمكن استخدام الاساليب المستخدمه في هذه الدراسه مع غالبية المهارات (من ضمنها المغلقة) من اجل الحصول على نتائج تعليمية فعالة,مع التاكيد على استخدام الاسلوب التطبيقي . • اجراء دراسات مشابهه على مجموعات متجانسه ومجموعات غير متجانسه للتاكد من نتائج هذه الدراسه على مجموعات مختلفه من الطلبه. • اجراء مثل هذه الدراسه على عينات تتضمن عددا اكبر من الطلاب . • اجراء بحوث ودراسات باستخدام اساليب اخرى وعلى فعاليات اخرى(فردية وفرقية) .

التنزيلات

منشور

2008-12-28

كيفية الاقتباس

1.
نجم الدين ا, حسين ل. اثر استخدام ثلاثة أساليب تدريسية على مستوى وتكرار أداء مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية في لعبة التنس. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2008 [وثق 13 مايو، 2024];20(4):165-88. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/804

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين