تأثير استراتيجية الصف المقلوب في تعلم مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة لطلاب الثاني متوسط

المؤلفون

  • سمير لغتة
  • محمد حسن

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.894

الملخص

            تكمن أهمية البحث في التنوع في عملية التعلم من خلال استخدام بدائل تعليمية تعطي للمتعلم دورا فعالا في عملية التعلم وتساعد على الحماس والتشويق للعملية التعليمية، وذلك من خلال تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في تعلم مهارات الكرة الطائرة، حيث يشهد العالم تقدماً واسعاً في مجال تكنولوجيا المعلومات شملت جميع مجالات الحياة ويظهر ذلك جلياً في التطورات الهائلة والسريعة في المعرفة العلمية التي تمثلت بالاكتشافات الجديدة والمتلاحقة في منظومة عالمية اتسمت بالتغييرات السريعة من اجل اختصار الجهد والوقت للوصول الى الاهداف ، وفي ظل هذه التغييرات الحادثة كان لابد من اعادة النظر في الاستراتيجيات والطرائق التعليمية التي تتناسب مع هذه التطورات التكنولوجية من اجل توفير بيئة تعليمية تلبي رغبات واحتياجات المتعلمين، واجري البحث على عينة من طلاب متوسطة صدى المعرفة للطلبة المتفوقين، حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة لكل مجموعة (10) طلاب، وتم تنفيذ التجربة الرئيسة بتاريخ 24/2/2019 ولغاية 21/4/2019، بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ولمدة ثمانية اسابيع وبمجموع (16) وحدة تعليمية، ثم تم اجراء الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة بتاريخ (21/4/2019) مع مراعاة الظروف الزمانية والمكانية وتنفيذ الاجراءات المتبعة نفسها وفق الاختبار القبلي وبمساعدة فريق العمل المساعد نفسه، واخذت النتائج البحث وعولجت البيانات احصائيا وعرضت ونوقشت بأسلوب علمي، وتوصل الباحثان الى بعض الاستنتاجات أهمها: ان استراتيجية الصف المقلوب كان لها الأفضلية والأثر الإيجابي في تعلم مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة. وان مقاطع الفيديو المعدة ضمن استراتيجية الصف المقلوب وما تضمنته من طريقة العرض البطي والاعتيادي والتعليق وإضافة الرموز والعلامات التوضيحية والموسيقى المناسبة كان لها الأثر الواضح في اثارة المتعة والتشويق لدى الطلاب مما انعكس على مستوى تعلمهم.

الكلمات المفتاحية: الصف المقلوب، التعلم، الكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2019-12-28

كيفية الاقتباس

1.
لغتة س, حسن م. تأثير استراتيجية الصف المقلوب في تعلم مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة لطلاب الثاني متوسط. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2019 [وثق 22 نوفمبر، 2024];31(4):79-88. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/894